سياسة

اللجنة العليا تقبل قائمة “حزب النور” وتستبعد “تيار الاستقلال”

اللجنة العليا تقبل قائمة “حزب النور” وتستبعد “تيار الاستقلال”

noor

عن أًصوات مصرية

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الأربعاء، قبول 9 قوائم انتخابية ورفض 6 على مستوى الجمهورية، تمهيدا لخوضهم انتخابات مجلس النواب.

وقال المستشار عمر مروان، في لقاء مع الصحفيين عصر اليوم، إن القوائم المقبولة بجنوب القاهرة هي قائمة “حزب النور” وقائمة “التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية” وقائمة “حب مصر”، بينما تم رفض قائمة “ائتلاف الجبهة المصرية” و”تيار الاستقلال”.

وأضاف مروان أنه في محافظة الجيزة تم قبول قائمة “كتلة الصحوة الوطنية المستقلة” وقائمة “في حب مصر”، مشيرا إلى أن اللجنة رفضت 3 قوائم هي “نداء مصر” و”ائتلاف الجبهة المصرية والاستقلال” وقائمة “صوت الصعيد”.

وتابع أن اللجنة قبلت في محكمة الزقازيق قائمة في “حب مصر”، مضيفا أنه في الإسكندرية قبلت اللجنة قوائم “حزب النور” و”حب مصر” و”ائتلاف الجبهة المصرية” و”تيار الاستقلال”، بينما رفضت قائمتي “فرسان مصر” و”نداء مصر”.

وأعلنت اللجان الفرعية اليوم الكشوف المبدئية للمرشحين المقبولين لخوض الانتخابات.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولى للانتخابات للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر، وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر المقبل، بينما تجرى المرحلة الثانية يومي 21 و22 نوفمبر للمصريين بالخارج، و22 و23 نوفمبر المقبل للمصريين داخل مصر.

مصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ويتألف مجلس النواب المقبل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بينهم 448 يفوزون في منافسات فردية و120 يفوزون من خلال قوائم بينهم شباب ونساء ومسيحيون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق