أخبارثقافة و فن

اللبنانية هدى بركات تحصد جائزة البوكر العربية للرواية

رواية "بريد الليل" لهدى بركات تفوز بالبوكر العربية 2019

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر العربية) فوز رواية “بريد الليل” الصادرة عن دار الآداب اللبنانية من تأليف الروائية اللبنانية المخضرمة هدى بركات بالجائزة، وذلك في حفل أقيم مساء اليوم الثلاثاء في أبوظبي بالإمارات.

وتنافست الرواية مع خمس روايات أخرى في القائمة القصيرة  هي رواية “الوصايا”، للكاتب المصري عادل عصمت عن دار الكتب خان، ورواية “النبيذة” للكاتبة العراقية إنعام كى جى عن دار الجديد،   ورواية “شمس بيضاء باردة”، للأردنية كفى الزعبي عن دار الآداب، ورواية “بأى ذنب رحلت” للمغربي محمد المعزوز عن المركز الثقافي .للكتاب، ورواية “صيف مع العدو”، للسورية شهيلا العجيلي عن منشورات ضفاف، بيروت – منشورات مجاز – منشورات الاختلاف.

وكان الناقد اللبناني عبده وازن قد أثار جدلا حين  استبق نتيجة اللجنة بإعلان فوز بركات صباح اليوم في مقال كتبه في “إندبندنت العربية”” بناء على “تسريبات”، مما أدى لانسحاب المرشحة العراقية إنعام كجة جي من حضور حفل الجائزة.

وشكرت هدى بركات خلال كلمتها لجنة التحكيم على “تشجيعها للاشتراك في الجائزة” كما شكرت ناشرها دار الآداب وأعلنت سعادتها بهذه “المكافأة”.

نبذة من غلاف  رواية “بريد الليل”

حكايات أصحاب الرسائل، التي كتبوها وضاعت مثلهم في البحر. لكنّها تستدعي رسائلَ أخرى، تتقاطع مثل مصائر هؤلاء الغرباء. هم المهاجرون، أو المهجّرون، أو المنفيُّون المشرَّدون، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيَّامُ فأحالت حيواتِهم إلى لعبة “بازل”. ليس في هذه الرواية من يقين. ليس مَن قَتَلَ مجرمًا، ولا المومسُ عاهرةً. إنّها، كما زمننا، منطقة الشكّ الكبير، والالتباس، وامِّحاء الحدود… وضياع الأمكنة والبيوت الأولى. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق