أخباراقتصاد

“الكهرباء”: إلغاء الدعم نهائيًا في العام المالي 2021-2022

قال إن ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء بين المواطنين ارتفعت بعد تحريك الأسعار

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن إلغاء الدعم نهائيا عن قطاع الطاقة سيجري تفعيله في العام المالي 2021/2022، مع إبقائه للفئات الأولى بالرعاية قليلة الاستهلاك.

وأضاف “حمزة”، في اتصال هاتفي مع برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن وزير البترول والطاقة المهندس طارق الملا، أعلن في عام 2014 عن خطة تستمر 5 سنوات لإلغاء الدعم عن الطاقة بشكل تدريجي ويتم تفعيلها في شهر يونيو من كل عام مع بداية السنة المالية.

وأشار إلى أن تحريك سعر صرف الدولار تسبب في زياد الأعباء على الميزانية في مجال دعم الطاقة، وكان متوقع أن يتم إلغاء الدعم بالكامل في عام 2018/2019 ولكن تم إضافة 3 سنوات أخرى حتى يتم رفع الدعم بالكامل وسيكون في بداية المالي 2021/2020.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء على ارتفاع ثقافة ترشيد الكهرباء بين المصريين ومع تحريك الأسعار بدأ المواطنين يراقبوا معدل الاستهلاك وبالتالي انخفض استهلاك الكهرباء وسط وجود فائض كبير من الطاقة.

كان وزير الكهرباء، محمد شاكر قال إن المنظومة فى حاجة إلى 37 مليار جنيه سنويًا من أجل أن تعمل بشكل فعال، والموازنة العامة لا توفر سوي 16 مليار جنيه، ويوجد عجز 21 مليار سنويًا يتحمله قطاع البترول، والمرجح أن ترتفع مديونيات الكهرباء له بنهاية العام الحالي إلى 160 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه ليس من الممكن التغلب على أزمات الكهرباء ويتحملها قطاع آخر مثل البترول.

مقالات ذات صلة

إغلاق