منوعات

القوى الخارقة التي يملكها أطفالنا

أبحاث: أطفالنا يمتلكون قوى خارقة

Onedio- بيبرمينت

ترجمة دعاء جمال

يعتقد العديد منا، وبشكل مبرر، أن الشيء الخارق الوحيد الذي يمتلكه الأطفال هو قدرتهم على إنتاج كم لا نهائي من الفضلات. في العموم نتحدث عن رضيع لا يمكنه حمل وزن رأسه حتى. يتطلب منهم الزحف والسير شهورًا ليجيدوا الحركة. تلك النقاط التالية هي نتاج لـ10 دراسات تشير للقدرات المدهشة للأطفال حتى بلوغهم عامًا، حيث يشير البحث بالأسفل إلى كون عقل الرضع أكثر تعقيدًا مما نعتقد:

يفهم الأطفال الفيزياء الأساسية

 

يبدو أن الرضع يولدون بتوقعات مسبقة بشأن كيفية عمل العالم. على سبيل المثال، وجدت دراسة لعام 2009، أن الرضع البالغين 5 أشهر يستخدمون إشارات أساسية لمعرفة إذا كانت المادة صلبة أو سائلة، وبالقيام بهذا، يكون توقعاتهم بشأن كيف ستتصرف تلك المادة، مثل إذا كانوا سيسكبونها أو يسقطونها، أو سيثقبونها بقشة. قال الباحثون “تبدأ هذه التجارب في توضيح بدايات الفيزياء الساذجة.”

 يتدربون على الكلمات قبل أن يبدؤوا التحدث بكثير

 

لدراسة نشرت هذا العام، قام الباحثون بمسح أمخاخ رضع يبلغون من 7 لـ11 شهرا في أثناء استماع الرضع لصوت حديث. لاحظ علماء النفس نشاطات مرتبطة بالمحرك ذات الصلة بأمخاخ الأطفال، مشيرين إلى أن الأطفال كانوا يتمرنون بالفعل على إنتاج الأصوات بأنفسهم، بالرغم من أن أغلبها لن يتمكن من التحدث حتى عدة أشهر.

يمكنهم إظهار الازدراء

 

تضمنت دراسة لعام 1980 لبالغين يشاهدون شرائط فيديو لأطفال يصل سنهم حتى 9 أشهر، حيث قاموا بمختلف تعابير الوجه كرد فعل على أحداث في الحياة الواقعية، منها تفاعلات لعب والحقن المؤلمة. تمكن البالغون من تبين بشكل موثوق لـ8 مشاعر مختلفة على وجوه الأطفال، منها: “الاهتمام، الفرح، المفاجأة، الحزن، الغضب، الاشمئزاز، الازدراء والخوف.”

لديهم حس فني

 

بعد أن مل الأطفال البالغون 9 أشهر من النظر لرسومات مونيه، أثير اهتمامهم لرؤية لوحة لبيكاسو. غير أن العكس لم يكن صحيحًا: بعد قضاء وقت في النظر للوحات بيكاسو، فضل الأطفال رؤية بيكاسو لمزيد من الوقت عن لوح جديدة لمونيه. الباحثون غير متأكدين من سبب هذه الجاذبية لبيكاسو، لكنها قد تتعلق بالتألق العظيم لرسوماته.

 يمكنهم التفرقة بين اللحن الحزين والسعيد

 

في دراسة، شغّل الباحثون موسيقى للأطفال عبر مكبرات الصوت في كلا جانبي وجوههم. انتظروا حتى شعور الأطفال بالملل وبدؤوا في النظر بعيدًا، ثم غيروا نوع الموسيقى، سواء من حزينة لسعيدة، أو العكس. لم يخلق هذا التغيير أي فرق في الرضع حتى سن الـ3 أشهر، لكن الذين بلغوا 9 أشهر، كانت كافية لإعادة اهتمامهم وبدؤوا في النظر مجددًا باتجاه مكبرات الصوت.

يمكنهم تزييف البكاء

 

التقط باحث ياباني العام الماضي فيديو للحظة تبدو كضيق مختلق لطفل يبلغ 11 شهرا. صور هيروكو ناكايامي طفلين في منزليهما لـ60 دقيقة مرتين شهريا، لستة أشهر. بكى أحد الطفلين بالكاد بعد عرض مشاعر سلبية. لكن في مناسبات، الطفل الآخر (الرضيعة آر) التقطتها الكاميرا تبتسم وتبكي، ثم تبكي فجأة ولوقت قصير، ثم تعرض مشاعر إيجابية مجددًا. قال ناكاياما: “بدا أن الرضيعة آر تبكي متعمدة لتحصل على انتباه والدتها، (ثم) ابتسمت فورًا بعد أن اقتربت والدتها.”

يمكن للأطفال سماع أصوات خطاب لا يمكنك أنت سماعها

 

بينما يتطور الأطفال، يصبحون متآلفين مع أصوات الحديث المتعلقة بلغتهم الأم. قبل حدوث هذا، يمكنهم كشف كل التباينات الصوتية في الحديث الإنساني، منها تلك التي لا يمكن للبالغين في ثقافتهم فهمها. على سبيل المثال صوت حرف الآر والإل في الإنجليزية، والذي يعاني البالغون اليابانيون للتفرقة بينهما، قبل سن الـ6 أشهر، يمكن للأطفال اليابانيين التفرقة بين تلك الأصوات بثقة مثل الأطفال المولودين في منازل إنجليزية.

 يمكنهم مقابلة شخص مرة واحدة وتذكره لأعوام

 

بدأنا بدراسة حيث شاهد ذوو الـ3 أعوام لفيديوهين، عرضا جنبًا إلى جنب، كل منهما يعرض باحثا مختلفا، أحدهما قابلوه مرة قبل عامين. قضى الأطفال وقتا أطول في النظر للفيديو الذي يعرض الباحث الذي لم يقابلوه. يتزامن هذا مع ميل الأطفال الأصغر في النظر فترة أطول للأشياء غير المألوفة، كما تشير لتذكرهم الباحث الذي قابلوه مرة عندما كانوا يبلغون عامًا واحدًا فقط. بالتأكيد ظاهرة فقدان الذاكرة للرضع تعني أن تلك الذكريات المبكرة طويلة المدى ستفقد في الأعوم التالية.

 التخاطر الصغير

 

عند الحرمان من حاسة أو مهارة، يعوض عنها الشخص بوسائل أخرى. لهذا لدى الشخص الأعمى حاسة سمع رائعة. لهذا عند الأطفال ممن لا يزال عليهم اكتساب اللغة بشكل تام، التعلم السريع لكيفية قراءة الحالات العاطفية غير المنطوقة  للبالغين حولهم. في الواقع، هم ماهرون لدرجة مخيفة في قراءة لغة وجهك وجسدك والتي يقارنها الخبراء بـ”قراءة العقل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق