إعلام

القصة الكاملة لأزمة “شيخ الحارة”.. استقالة بسمة وهبة وحلقة ياسمين الخطيب وبلاغ خالد يوسف

هذا هو موقف نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى للإعلام

زحمة

بعد تقديم استقالتها من فضائية “القاهرة والناس”، أمس السبت، فاجأت الإعلامية المصرية، بسمة وهبة متابعيها، في اليوم التالي، بوجودها في الأراضي السعودية، من داخل الحرم المكي، وأشارت لكل متابعيها بأنها أدت مناسك العمرة.

كانت تقارير محلية ذكرت أمس السبت، أن بسمة وهبة، قدمت استقالتها من فضائية “القاهرة والناس” المصرية، بعد إذاعة أحدث حلقات برنامجها “شيخ الحارة” مع الفنانة التشكيلية والكاتبة ياسمين الخطيب.

View this post on Instagram

الحمدلله والشكر لله ربنا كريم

A post shared by Basma Wahba (@basma_wahba) on

واستقالت بسمة وهبة من القناة، بعد نشوب خلاف كبيرة بينها وبين إدارة القناة، بحسب صحيفة “المصري اليوم“.

بدأت الأزمة بعد عرض حلقة أمس السبت، من البرنامج، إذ كانت “وهبة” أعلنت لإدارة القناة رفضها أن تبث، بسبب تطرق ياسمين الخطيب إلى أسماء العديد من الشخصيات العامة.

لكن فوجئت مقدمة البرنامج بسمة وهبة ببث الحلقة، لكنها توصلت مع إدارة القناة إلى وقف بثها في الإعادة على “القاهرة والناس 2″، إضافة إلى رفع الفيديوهات الخاصة بها من موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

خالد يوسف يلجأ للقضاء:

أعلن المخرج والبرلماني، خالد يوسف تحريك دعوى قضائية يختصم فيها فضائية “القاهرة والناس” وبرنامج “شيخ الحارة” ومقدمته بسمة وهبة وضيفته الأخيرة ياسمين الخطيب، بدعوى “الخوض في سيرته وعرضه والتشهير المتعمد”.

وأعلن خالد يوسف عبر حسابه بتطبيق Instagram: “لقد كلفت المحامي الخاص بي برفع قضية على قناة (القاهرة والناس) وبرنامج (شيخ الحارة) ومذيعته وضيفة حلقته اليوم ‎هذا البرنامج الذي عاش معظم حلقاته على الخوض في سيرتي والتشهير المتعمد بي ولم يكن لدى مقدمة البرنامج غير #خالد_يوسف والخوض في عرضه ودفع ضيوفه لاستنطاقهم تصريحات مسيئة لي وخاصة ضيفتها الأخيرة التي كالت لي كما هائلا من الإساءة والتشهير وسرد أكاذيب في محاولة للنيل مني ومن أسرتي بزعمها الزواج مني ولن ينالوا مهما فعلوا من علاقتي بزوجتي وأم بنتي ‎وكلفت المحامي أيضا برفع قضايا على كل من روج عني أكاذيب طوال الفترة الماضية متعمدا التشهير بما فيها المواقع الصحفية وأصحاب قنوات اليوتيوب الذين يألفون الأساطير طمعا في الترند والمزيد من الاشتراكات بكل الأساليب المنحطة ‎فعشق الترند والشهرة ليس على جثث البشر والسعي لتدمير سمعة العائلات ‎وسأختصم في هذه القضايا كل الجهات المسؤولة التي تعمدت التقاعس عن ضبط ناشري الفيديوهات الملفقة والمنسوبة لي وكل أصحاب الفيديوهات المنشورة والذين يحللون ويدعون العلم ببواطن الأمور ويروجون لإشاعات من وحي خيالهم”.

وأضاف “سأرد على الجميع بالقانون لأنني لدي أمل أن يكون لدينا”.

View this post on Instagram

‎لقد كلفت المحامي الخاص بي برفع قضية علي قناة #القاهرةوالناس وبرنامج #شيخ_الحارة ومذيعته وضيفة حلقته اليوم ‎هذا البرنامج الذي عاش معظم حلقاته علي الخوض في سيرتي والتشهير المتعمد بي ولم يكن لدي مقدمة البرنامج غير #خالد_يوسف والخوض في عرضه ودفع ضيوفه لاستنطاقهم تصريحات مسيئة لي وخاصة ضيفتها الاخيرة التي كالت لي كم هائل من الاساءة والتشهير وسرد اكاذيب في محاولة للنيل مني ومن أسرتي بزعمها الزواج مني ولن ينالوا مهما فعلوا من علاقتي بزوجتي وام بنتي ‎وكلفت المحامي ايضا برفع قضايا علي كل من روج عني اكاذيب طوال الفترة الماضية متعمدا التشهير بما فيها المواقع الصحفية واصحاب قنوات اليوتيوب الذين يألفون الاساطير طمعا في الترند والمزيد من الاشتراكات بكل الاساليب المنحطة ‎فعشق الترند والشهرة ليس علي جثث البشر والسعي لتدمير سمعة العائلات ‎وسأختصم في هذه القضايا كل الجهات المسئولة التي تعمدت التقاعس عن ضبط ناشري الفيديوهات الملفقة والمنسوبة لي وكل اصحاب الفيديوهات المنشورة والذين يحللون ويدعون العلم ببواطن الامور ويروجون لاشاعات من وحي خيالهم سأرد علي الجميع بالقانون لاني لدي امل ان يكون لدينا #دولة_قانون. #khaledyoussef

A post shared by Khaled Youssef (@khaledyoussef_official) on

ياسمين الخطيب توضح موقفها:

أما ياسمين الخطيب، فقد جاء ردها في سلسلة تدوينات عبر حسابها الخاص على “فيسبوك”، وقالت “أتلقى منذ عدة ساعات عشرات المكالمات والرسائل، من زملاء صحفيين، يستعلمون عن سبب حذف حلقتي من برنامج #شيخ_الحارة، من صفحة قناة #القاهرة_والناس ويوتيوب ومن الإعادة على شاشة القناة، خاصة بعدما أصبحت الحلقة ترند على جوجل وفيسبوك، بعد ساعة واحدة من عرضها! والإجابة : ليس لدي أي علم.. لا أنا ولا أي من القائمين على البرنامج! ماحدش فاهم فعلاً. تحديث : عرفنا خلاص، يبدو أن بعض (الهاربين) مازالت لديهم سطوة”.

وفي تدوينة أخرى كتبت “هذا ما قلته للزميلة بسمة وهبة -حرفياً- في الحلقة المحذوفة من برنامج #شيخ_الحارة عند سؤالي عن زواجي (الذي لا أعتز ولا أتشرف به) من خالد يوسف، أشرف بالإنتماء لواحدة من أعرق عائلات مصر، وأعتز بالعمل في مجال الفن التشكيلي، الذي يعد من أكثر المجالات نخبوية، كما أعمل في مجال الكتابة، ولي عدة مؤلفات في الشأن السياسي والنسوي والعام، بالإضافة لعملي في مجال الإعلام، وأحسب أني على قدر ولو بسيط من الجمال.. هل يمكن أن تزعم امرأة مثلي الزواج من رجل؟! أي رجل! فإن عدتم عدنا، أو كما قال نزار: هاتي سياطك واضربي سترين كيف يكون ردي.. أنا لست أغفر كالمسيح ولن أدير إليكِ خدي”.

موقف نقابة الإعلاميين:

من جهة أخرى، أكد طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة، بناءً على تقرير المرصد الإعلامي للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التي استضافت فيها الفنان ماجد المصري، والتي تخالف ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني.

وأضاف البيان: “خالفت بسمة وهبة أيضا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذي حظر ممارسة النشاط الإعلامي دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأي من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة وفقاً للمادتين 2 – 19 من قانون النقابة”.

وأعلنت نقابة الإعلاميين المصريين السبت، إيقاف بسمة وهبة مقدمة برنامج “شيخ الحارة” على قناة القاهرة والناس، عن ممارسة النشاط الإعلامي لمخالفتها “ميثاق الشرف” وعدم تقنين أوضاعها.

وقال الدكتور طارق سعدة، رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة بناء على تقرير المرصد الإعلامي للنقابة، وما لاحظه من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة 19 مايو، التي استضافت فيها الفنان ماجد المصري، التي خالفت ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.

وبالفعل اضطرت القناة لعدم إذاعة الحلقة في الإعادة وعرضت حلقه الإعلامي جورج قرداحي.
موقف المجلس الأعلى للإعلام: 

وتلقى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي يترأسه الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، العديد من الشكاوى ضد برنامج “شيخ الحارة” الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة على قناة “القاهرة والناس” الفضائية، وذلك بعد حلقة الفنان ماجد المصري التي حملت إساءات للأفارقة.

وأكد الأعلى للأعلام في بيان له أن لجنتا الرصد والشكاوى بالمجلس رصدتا الشكاوى في هذه المخالفات على أن يصدر المجلس قراره بخصوص المخالفات المنسوبة غدا الأحد.

وتحدث ماجد المصري خلال حلقته بالبرنامج عن أبرز المواقف الكوميدية والمقالب التي تعرض لها من قبل أصدقائه، وقال إن صديقه المقرب اتصل به وأخبره أن هناك 3 فتيات يرغبن في التعرف عليه، واتفق معه أن يلتقي بهن في الثانية صباحا في ميدان روكسي.

تابع أنه وقتها غضب من صديقه وطرد الفتيات من السيارة، وأكد أنه كان مقلبا نفذ فيه، وتعرض “المصري” عقب هذة الحلقة إلى هجوم حاد من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي متهمينه بالعنصرية تجاه الأفارقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق