سياسةمجتمع

القبض على “شاومينج آخر”.. وتسريب امتحان الفيزياء

القبض على “شاومينج آخر”.. وتسريب امتحان الفيزياء
2210-590x393
بعد 15 دقيقة من بدء امتحاني الفيزياء وعلم النفس والاجتماع للثانوية العامة، اليوم، نشرت صفحة التعليم الفاسد صورتي من امتحان الفيزياء وعلم النفس والاجتماع على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
 
وتابعت الصفحة نشر إجابات الامتحانين، مع تفاعل رواد التواصل في تلقي الإجابات وطلب إجابة السؤال التالي.
ونفت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أو أي من الغرف الفرعية على مستوى الجمهورية حتى بدء الامتحان أي تسريب لأوراق أسئلة امتحان مادة الفيزياء لطلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة “نظام حديث” شعبة “العلوم والرياضيات” وامتحان مادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية للعام الدراسي الحالي 2016/2015.
وتؤكد الوزارة أن الامتحانات التي قامت بعض مواقع التواصل الاجتماعي بتداولها هي امتحانات لا صلة لها بالامتحان الحقيقي بحسب ما ذكرت وكالة “أونا”. وأهابت الوزارة بأولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء تلك الامتحانات المزيفة التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تستهدف تشتيت جهود الطلاب، بما يؤثر عليهم بالسلب خلال أداء الامتحانات.
في سياق متصل، قررت نيابة الوراق، تجديد حبس أدمن صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بنشر التسريبات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة والأزهرية، والغش طبقا لمواد الاتهام الموجودة بالقانون 101 لسنة 2015، الخاص بتنظيم الامتحانات.
 
كانت النيابة قد تسلمت تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، والتى أثبتت تورط المتهم “أحمد.أ” 19 سنة، طالب، بمعهد تكنولوجيا المعلومات القطامية، في إنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها، وتطابق الأرقام التعريفية لجهاز الحاسب وشريحة التليفون الخاصين به، مع نفس الأرقام المستخدمة في إدارة صفحة الفيس بوك “شاومينج”.
 
وأنكر المتهم أمام النيابة قيامه بأي من التهم المنسوبة إليه، وأنه لم يعكف على تسريب الامتحانات على الإطلاق، بل اقتصر نشاطه على نشر مذكرات وملازم لزملائه، للاستفادة منها في مذاكرتهم.
 
وجاء في التحقيقات الأولية “أحمد. أ”، مقيم بدائرة قسم الوراق بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم “شاومينج” قام بنشر تسريبات لامتحانات اللغة الإنجليزية للثانوية الأزهرية، وامتحان الإحصاء للثانوية التجارية، كما تورط في تسريب امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، ونماذج الإجابات الخاصة بها، وترويج صور تحتوي على أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة للطلاب.
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في بيان لها القبض على المسئول عن صفحة (شومينج بيغشش ثانوية عامة ) المدعو/ مهند أسامة أحمد موسى – مواليد 1998 – طالب بالثانوية العامة – ومقيم بالإسكندرية.
عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه بمواجهته إعترف بإدارته ( عدد 3 حسابات على موقع التواصل الإجتماعى ” فيس بوك ” ) يدير من خلالهم مجموعة من الصفحات (عدد 3 صفحات) بمسمى ( شاومينج بيغشش ثانوية عامة ) وأنه قام بتسريب إمتحان اللغة الانجليزية الخاص بالثانوية العامة 2016 عن طريق تصويره بالموبيل الخاص به داخل لجنة إمتحانه بالإسكندرية .

مقالات ذات صلة

إغلاق