القاعدة تدعو للجهاد في بورما.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 13 سبتمبر 2017

دعا تنظيم القاعدة إلى دعم مسلمي الروهينجا في ميانمار الذين يواجهون حملة قمع دفعت حوالي 400 ألف منهم للفرار إلى بنجلادش، محذرا من أن ميانمار ستواجه ”العقاب“ على ”جرائمها“، وأصدرت القاعدة بيانا حثت فيه المسلمين في أرجاء العالم على مؤازرة إخوانهم في ميانمار بالمساعدات والأسلحة والدعم العسكري.

وجاء في البيان أن ”الأساليب الوحشية التي تمارسها حكومة ميانمار تجاه إخواننا المسلمين… لن تمر بغير عقاب وبإذن الله سوف تشرب من نفس الكأس الذي سقت منه إخواننا المسلمين في أراكان“ في إشارة إلى الاسم السابق لولاية راخين التي تعيش فيها الأقلية المسلمة في ميانمار.

Image result for ‫القاعدة تحذر ميانمار من "العقاب" جراء معاملتها للروهينجا‬‎

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم إن بلاده تؤيد قيام دولة كردية وذلك فيما يستعد أكراد العراق لاستفتاء على الاستقلال رفضه البرلمان في بغداد.

ومن إسرائيل أيضًا، أسقطت المحكمة العليا،ليل الثلاثاء، الإعفاء الذي كان يتمتع به طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية، ما أغضب طائفة اليهود الأرثوذكس الصغيرة لكن التي تتمتع بنفوذ قوي. وأظهرت وثائق من المحكمة أن لجنة من تسعة قضاة اتفقت على أن التعديل على قانون الخدمة العسكرية الذي أقر في العام 2015 عامل الطلاب اليهود الأرثوذكس بشكل أكثر كرما من الطلاب العلمانيين.

والتجنيد مفروض على معظم الإسرائيليين اليهود عند بلوغهم 18 عاما، حيث يخدم الرجال لعامين وثمانية أشهر والنساء لعامين.

اقرأ ايضاً :   ثالث "بوكر" سعودية.. العالم في 60 ثانية

وأعلنت فرق الاغاثة في فلوريدا ان حصيلة ضحايا الاعصار ايرما ارتفعت الى 12 قتيلا على الاقل عند مروره في هذه الولاية الاميركية الواقعة في جنوب شرق البلاد وسيزورها الرئيس دونالد ترامب الخميس.

وقال البرتو موسكوزو الناطق باسم جهاز إدارة الحالات الطارئة في فلوريدا، ان “عدد الوفيات المؤكدة التي يمكن ان تنسب الى الاعصار ايرما ارتفع الى 12”.

وأمرت النيابة الإسبانية الأربعاء بفتح تحقيق بحق رؤساء بلديات كاتالونيا المستعدين لتنظيم استفتاء حول استقلال الإقليم، تعتبره مدريد غير مشروع، في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، وهددت بتوقيف من لا يتعاون.

وأمرت النيابة باستدعاء مئات رؤساء البلديات الذين أبدوا استعدادهم لتنظيم الاستفتاء، إلى المحكمة للتحقيق معهم. وفي حال لم يمثل رئيس بلدية ما، فإن النيابة العامة ستطلب “إصدار أمر بتوقيفه”.

ورياضيًا، أعلن ريال مدريد الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم يوم الأربعاء عن تمديد عقد الظهير الأيسر البرازيلي مارسيلو لمدة عامين إضافيين يوم الأربعاء بعد ساعات من رفض الطعن الذي تقدم به اللاعب ضد قرار إيقافه محليا.

وبات مارسيلو، الذي يخوض الآن موسمه 12 مع ريال، ثاني أطول اللاعبين بقاء في ريال عقب القائد سيرجيو راموس. وانضم مارسيلو للعملاق الإسباني قادما من فلومينيسي البرازيلي وكان يبلغ من العمر 18 عاما وذلك في يناير كانون الثاني 2007. كما أنه أطول لاعب أجنبي بقاء على مدار تاريخ النادي.