كل شيء عن

الفُرس 61% فقط! 10 حقائق مفاجئة عن إيران

حقائق أساسية ومفاجئة عن “بلاد فارس”

نتيجة بحث الصور عن إيران

زحمة

تشهد إيران منذ نهاية الأسبوع الماضي، احتجاجات شعبية متصاعدة، تعد الأكبر منذ احتجاجات عام 2009 التي قمعتها السلطات بعنف آن ذاك.

كانت انتخابات عام 2009 سببًا في إثارة اضطراب سياسي بالغ في إيران، فقد نافس أحمدي نجاد مرشح التيار المعتدل، مير حسين موسوي، المدعوم من الرئيس السابق خاتمي وأنصاره. وفي سياق هذه الانتخابات، نشأت “الحركة الخضراء” بقيادة موسوي، الذي خسر الانتخابات لمصلحة نجاد، ولقيت الحركة دعمًا سياسيًا وإعلاميًا غربيًا.

واندلعت احتجاجات على النتائج، التي ظلت محل خلاف بين أنصار موسوي وأحمدي نجاد، حتى حسم المرشد الأعلى آية الله خامنئي الأمر رسميا في 3 أغسطس 2009، بالتصديق على نتائج الانتخابات ليؤدي أحمدي نجاد اليمين الدستورية لولاية ثانية.

والخميس الماضي، خرج الإيرانيون احتجاجًا على الضائقة الاقتصادية ورفضًا لسياسات حكومة الرئيس حسن روحاني، وقد تخلل هذه الاحتجاجات أعمال عنف قتل خلالها 22 شخصًا واعتقل العشرات.

السطور التالية ترصد أهم 10 حقائق عن إيران:

  1. حتى عام 1936، كانت إيران تعرف باسم بلاد فارس، وبعدها تم إطلاق اسم إيران رسميا على بلاد فارس.
  2. الفرس لا يشكلون سوى (61%) من الشعب الإيراني، والأذربيجانيون 16%، والأكراد 10%، واللر (بدو الفرس) 6%، والبلوش 2%، والعرب 2%، والتركمان والقبائل التركية 2%، وغيرهم 1%.
  3. عاصمة إيران، “طهران” وهو اسم مركب من (ته) وتعني (تحت) و كلمة (ران) وتعني (الأرض المنبسطة) أو “تحت الأرض”، والسبب وراء هذه التسمية وجودها عند سفح جبال البرز Alborz التي وفرت لسكان العاصمة أماكن الاختباء من المهاجمين عبر التاريخ.
  4. أصبحت إيران جمهورية إسلامية في عام 1979، عندما أطاحت ثورة شعبية بنظام حكم الشاه محمد رضا بهلوي، وتولى رجال الدين مقاليد الحكم تحت قيادة آية الله روح الله خميني، الذي أصبح مرشدا أعلى للثورة الإسلامية ورأس نظام الحكم في إيران. وتم تطبيق ما عرف بـ”الدستور الإسلامي” وتلاه فرض راتداء الحجاب على النساء.
  5. لدى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، أقوى نفوذ سياسي في إيران، وتشمل صلاحياته تعيين رؤساء الجهاز القضائي والجيش ووسائل الإعلام الرئيسية، إضافة إلى موافقته على تولي رئيس الجمهورية المنتخب مهام عمله.
  6. أما رئيس الجمهورية حسن روحاني فانتخب في يونيو 2013، بعدما فاز بأكثر من 50 في المئة من مجموع الأصوات بقليل.
  7. اعتمد العلم الإيراني الحالي في عام 1980 ويتألّف من ثلاثة نطاقات أفقية متساوية من الأخضر والأبيض والأحمر. الأخضر هو لون يرمز للإسلام ويمثل النمو، والأبيض يرمز للصدق والسلام، والأحمر للشجاعة والاستشهاد. يتركّز في الشريط الأبيض المتوسط تمثيل منمق لكلمة “الله” وعبارة “لا إله إلا الله”. على طول الحافات الداخلية من العصابات الخضراء والحمراء.
  8. عام 2002، أطلق الرئيس الأمريكي جورج بوش (الابن) على إيران والعراق وكوريا الشمالية لقب “محور الشر”، وتقول الولايات المتحدة إن البرنامج النووي الإيراني يمثل تهديدًا متناميا وتدعو لفرض عقوبات دولية على إيران.
  9. تعد إيران من أهم مصدري النفط ومشتقاته والمنتجات الحديدية والسجاد الفاخر والكافيار والفستق والزعفران، ويعد الكافيار الإيراني من الأندر والأغلى في العالم.
  10. في عام 2016، بلغ تعداد سكان إيران 80 ملیون نسمة، يعيش منهم 78 مليونا داخل البلد، بينما يقيم ملیونا إیراني في الخارج.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق