سياسة

سلافوي جيجك: لو كنت أمريكيا.. سأصوت لترامب (فيديو)

الفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجك: هيلاري الخطر الأكبر وليس ترامب

Breitbart
زحمة

قال الفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجك، إن هيلاري كلينتون هي الخطر الأكبر على الدولة وليس دونالد ترامب.

وأوضح أنه بالرغم من “رعبه” من ترامب، إلا أنه يعتقد أن وصوله للرئاسة سيتسبب في “صحوة قوية” قد تمهد لوجود “عمليات سياسية جديدة”.

لكن على النقيض، قال جيجك إنه يرى في كلينتون “الخطر الحقيقي”، مشيرًا إلى علاقاتها ببنوك وول ستريت، وإخلاصها الكامل “للجمود المطلق” للنظام السياسي القائم في الولايات المتحدة.

وعند سؤاله عن المرشح الذي سيصوت له في الانتخابات الرئاسية لو كان أمريكيًا، رد سريعًا “ترامب”.

وقال: “أنا مرعوب منه، لكنني أعتقد أن كلينتون هي الخطر الحقيقي. لماذا؟ لقد أسست تحالفًا شاملًا لا يطاق. النقطة التي جعلتني أتفق مع ترامب، هل تذكر عندما دعم بيرني ساندرز هيلاري؟.. قال ترامب إنه مثل شخص من تنظيم احتلوا وول ستريت يدعم بنك ليمان برازرز.”

ثم أضاف أن ترامب قادر على بعثرة أوراق النظام السياسي الراسخ وأشار إلى أن فوز ترامب قد يؤدي إلى “عمليات سياسية جديدة”.

وقال: “في كل مجتمع، هناك مجموعة من القواعد غير المكتوبة، هكذا تعمل السياسة، ويتم خلق التوافق. وقد بعثر ترامب هذه الأوراق. لو فاز ترامب، كلا الحزبين الرئيسيين –الديمقراطي والجمهوري- سيعودون إلى الأساسيات، ويعيدوا التفكير في أنفسهم، وربما تحدث بعض الأشياء… سيكون هناك نوع من الصحوة. سيطلق العنان لعمليات سياسية جديدة.”

وتابع متحدثًا عن ترامب: “أمريكا ليست دولة ديكتاتورية. وهو لن يجلب الفاشية.”

ثم قال إنه متخوف من تعهد ترامب بتعيين قضاة محافظين بالمحكمة الدستورية العليا، وأوضح أن التهديد بذلك يتضاءل أمام الخطر الذي تمثله هيلاري كلينتون: “أخشى أن تتبنى هيلاري الجمود التام، الأخطر على الإطلاق، لأنه مقاتلة باردة، ولها علاقات بالبنوك التي تتظاهر بأنها تقدمية اجتماعيًا.”

مقالات ذات صلة

إغلاق