زحمة

“الفن تهذيب وإصلاح”.. قائمة الأحكام ضد الفنانين 2017-2018

كيف انتقل الفنانون والفنانات من صفحات الفن إلى الحوادث؟

لم يعد سهلا التفريق بين صفحتي الفن والحوادث في الجرائد المصرية بعد أن تعددت أحكام الحبس لأسباب متعددة ضد الفنانين والفنانات المصريات، وآخرها حكمان صدرا أمس معا، الأول بالحكم على المطربة شيرين عبد الوهاب بالحبس 6 أشهر  بسبب “إسائتها لنهر النيل”، والثاني الحكم على بطلة كليب “بص أمك” بالحبس سنتين بتهمة التحريض على الفسق والفجور العام.

بشكل عام، شهد العام الأخير، بين 2017 وأوائل 2018 العديد من الأحكام القضائية ضد الفنانين نعرض أبرزها في القائمة التالية:

وإليكم في التقرير التالي أبرز حالات الفنانين الذين تم القبض عليهم ويخضعون للمحاكمة:

البلهارسيا تحبس شيرين عبد الوهاب

“مزحة تلقائية تفوهت بها شيرين خلال حفل غنائي في بلد عربي، حين طالبتها إعدى المعجبات بأداء أغنيتها الشهيرة “ماشربتش من نيلها” تسببت في النهاية في حبس المطربة !

أجابت شيرين على المعجبة مازحة: اشربي (مياه) إيفيان، عشان البلهارسيا. انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بعد شهور طويلة من حدوث الواقة نفسها، وتفاعلت “الأزمة” بسرعة وفي النهاية تم الحكم على المطربة بالسجن 6 أشهر وتغريمها 5 آلاف جنيه ومنعها من الغناء، واتهامها “بنشر أخبار كاذبة بخصوص مياه نهر النيل”.

 

كليب “بص أمك”

ومن المفارقات أن يوم الحكم على شيرين بالسجن، هو نفسه يوم حكمت محكمة جنح قسم الجيزة بمعاقبة “ليلى عامر” بطلة كليب “بص أمك” بالسجن لمدة سنتين، و6 أشهر لـمخرج ومنتج الكليب، و 3 أشهر للفنان الذي ظهر في الكليب.

ففي ديسمبر الماضي ألقت مباحث الآداب القبض على مطربة اشتهرت بفيديو كليب “بص أمك”، بعد بلاغ بأن الفيديو “يخدش الحياء العام.”

وأحالت النيابة العامة بجنوب الجيزة الكلية، المتهمة وفريق العمل للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة التحريض على الفسق والفجور وخدش الحياء العام لتنتهي المحاكمة بالحكم المتقدم.

اقرأ ايضاً :   صيد الحرباء

كليب “عندي ظروف”

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على “شيما” بطلة كليب “عندى ظروف”، فى 18 نوفمبر الماضي، والذي أثار ضجة منذ عرضه على موقع “يوتيوب”، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسببأداء بطلة الكليب بشكل مبالغ فيه، وانهالت عليها البلاغات التى تتهمها بالتحريض على الفسق والفجور، وأحيلت للمحكمة التى قضت بحسبها عامين.

أغنية “زوقه زقة”

وفي ديسمبر 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض على مطربي أغنية “زوقه زقة”، أحمد نافع ومحمود أرني، لاتهامهما باستخدام إيحاءات تخدش الحياء العام، وأحيلا للنيابة العامة التي أصدرت قرارها بحبسهما وإحالتهما للمحاكمة، وما زالت القضية متداولة بساحات القضاء.

كليب “أنا عايزة واحد”

أما عن أكثر الكليبات إثارة كان كليب “أنا عايزة واحد”، والتي استخدمت بطلته المطربة “إغراء”، ما دفع مباحث الآداب لإلقاء القبض عليها، وإحالتها للنيابة العامة التي أصدرت قرارها بحبسها وإحالتها للمحاكمة.

الراقصة جوهرة

بسبب “شورت” لم ترتديه الراقصة الروسية الشهيرة باسم “جوهرة” تحت بدلة الرقص ألقت شرطة السياحة القبض على الراقصة الروسية “اسمها الحقيقي – إيكاترينا أندرويفا”، عقب نشر فيديو لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي ترقص ببدلة رقص “غير مطابقة للمواصفات”.

وتم توجيه تهمة التحريض على الفسق و”عدم مطابقة بدلة رقصها للمعايير المحددة في القانون” والعمل دون تصريح، ثم أفرجت النيابة عنها، وأصدرت قرارا بترحيلها.

لكن قرار الترحيل لم ينفذ، وشكرت أندريفا جمهورها على الدعم الذي تلقته.

غادة إبراهيم

السجن هو مصير غادة إبراهيم، ففي مايو 2017 أيدت محكمة جنح مستأنف دار السلام حبس الفنانة عامًا في الاتهام الموجه لها بإدارة شقة لممارسة الأعمال المنافية للآداب.

غادة عبدالرازق

وفي يوليو عام 2017 أقام المحامي سمير صبري جنحة مباشرة ضد غادة عبدالرازق لارتكابها الفعل العلني الفاضح، بعد أن ظهرت في بث مباشر عبر صفحتها على “فيسبوك” بملابس أظهرت أجزاء من صدرها أمام معجبيها.

اقرأ ايضاً :   مُفاجأة: الموسيقي بوب ديلان يفوز بنوبل 2016 للآداب

وفي أول يناير 2018 قضت محكمة جنح المعادي، ببراءة الفنانة غادة عبدالرازق، من اتهامها بارتكاب فعل خادش للحياء.

خالد يوسف

وفي يناير 2017 ألقت السلطات المصرية القبض على المخرج السينمائي والبرلماني، خالد يوسف، في مطار القاهرة خلال سفره لباريس.

بعد أن ضبط بحوزته 10 أشرطة من عقار “الزانكس” المحظور تداوله في مصر إلا بوصفة طبية رسمية، بإجمالي 100 قرص في حقيبته لدى سفره إلى باريس، وتم القبض وتبين بعد ذلك أنه صرف الدواء بوصفة طبية معتمدة لزوجته المقيمة في باريس.

ليموندا

وفي سبتمبر 2017 ألقت شرطة آداب الإسكندرية القبض على المطربة المصرية ليموندا، عضو فريق “مشروع ليلى” بسبب ارتدائها ملابس اعتبرتها الشرطة عارية ومثيرة، بينما تدخل نقيب الموسيقيين هاني شاكر سريعاً وحل المشكلة وتم الإفراج عن المطربة.

أوكا وأورتيجا

وفي مطلع مارس عام 2017 استوقفت السلطات المصرية في مطار القاهرة المغني المشهور أوكا ورفيقه المعروفبن بأوكا وأورتيجا، وكان الاثنان موجودين في قائمة الأسماء الممنوعة من السفر ومغادرة البلاد.

وتم حبسهما 15 يومًا بناء على تعليمات مصلحة الجوازات للتحقيق معهما في تهمة التزوير بأوراق رسمية والتهرب من أداء الخدمة العسكرية.

وفي أبريل 2017 بدأت أولى جلسات محاكمة المطربين أمام القضاء العسكري بتهمة تزوير القيد العائلي، والتهرب من أداء الخدمة العسكرية، وفي مايو من نفس العام تم الإفراج عنهما واحتفلا أمام النيابة العسكرية.

رامي صبري

أما في أكتوبر 2017 ألقت السلطات المصرية القبض على الفنان المصري رامي صبري خلال تناوله العشاء مع زوجته بأحد المطاعم الكبرى بتهمة التهرب من الخدمة العسكرية وتزوير شهادة أداء الخدمة. وعقب القبض عليه مثل صبري أمام شرطة قسم المعادي، حيث تم تحويله إلى الشرطة العسكرية المنوطة بها أمور الهروب من التجنيد وتم حبسه وما زال يحاكم حتى الآن.

اقرأ ايضاً :   جابو .. لم يعد هنا

طارق النهري

في يونيو عام 2017  ألقت قوات مباحث القاهرة القبض على الفنان طارق النهري، في أثناء سيره في أحد شوارع السيدة زينب، وذلك لهروبه من حكم بالسجن المؤبد.

وكان حكما بالسجن المؤبد صادر بحق النهري لتورطه في قضية حريق المجمع العلمي، الذي وقع عام 2012.

وقررت محكمة جنايات الجيزة، يوم السبت الماضي تأجيل إعادة إجراءات محاكمة الفنان طارق النهري، الصادر ضده حكم بالسجن المؤبد و16 متهما آخرين على خلفية اتهامهم في أحداث مجلس الوزراء، وحرق مبنى المجمع العلمي، إلى جلسة 7 مارس 2018.

سامح عبدالعزيز

في 12 فبراير الحالي قضت محكمة جنايات الجيزة اليوم الإثنين بالسجن 3 سنوات للمخرج سامح عبدالعزيز وغرامة 50 ألف جنيه، لاتهامه بحيازة وتعاطي المواد المخدرة.

وتم ترحيل المخرج سامح عبدالعزيز إلى سجن طرة، تنفيذا لحكم المحكمة الصادر بسجنه.

السبكي

في يناير الماضي، قضت محكمة جنح الهرم بمحافظة الجيزة، بحبس المنتج السينمائي محمد السبكي، مدة سنة واحدة وإلزامه بدفع كفالة مالية قيمتها 500 جنيه، لإدانته بتهديد مصمّمة الأزياء ريهام عاصم بالقتل، وذلك بعدما اعتقد أنها أخفت طليقته نهلة زكي في منزلها.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر