سياسة

“الفضاء الروسية” تعلن عن موعد إطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A”

أُطلق بديلًا عن القمر الذي فُقد الاتصال به في فبراير 2015

قال الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، إنه سيتم إطلاق القمر الصناعي المصري “ايجيبت سات إيه A” من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان، يوم 21 فبراير الحالي.

وأضاف الشافعي، بحسب ما نقله موقع مصراوي عن وكالة أنباء الشرق الأسط،  أنه سيشهد عملية الإطلاق وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، والدكتور علي صادق، رئيس برنامج الفضاء المصري السابق، والدكتور محمد القوصي، رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) ومؤسسة الصواريخ والاقمار الفضائية “إينرجيا ” وهي المؤسسة التي تولت تصنيع القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A”.

وأكد الشافعي، أن القمر الفضائي المصري الذي سيجري إطلاقه كان قد تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية وعوضًا عن القمر الذي كان فُقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014.

وحول استخدامات القمر الصناعي المصري أوضح الشافعي أن القمر سيتيح بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي علاوة على متابعة مسارات البحار والانهار ومجاري المياه.

وتوقع الشافعي، أن تعلن مصر إتاحية تقديم الخدمات الفضائية التي سيتم الحصول عليها القمر المصري إلى جميع الدول الأفريقية لمعاونتها في تقييم ومتابعة وإدارة مواردها واستثماراتها.

من جانبه قال الدكتور محمود حسين، رئيس الهيئة القومية للاستشعار وعلوم الفضاء، إن دخول مصر عصر الفضاء صار واقعًا بعد أن تم إقرار قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، وتخصيص أرض وميزانية لإنشاءاتها، وصدور اللائحة التنفيذية لها.

وأضاف حسين، أن مصر منفتحة في التعاون في مجال الفضاء مع دول كثيرة في العالم منها روسيا والصين واليابان وفرنسا وغيرها، كما أن مصر تخطط لإطلاقات لأقمار صناعية أخرى خلال العام الجاري، وسوف يتم الاعلان عنها قريبًا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق