سياسة

الغالب مستمر .. بطولة عالم أخرى في البرازيل

كأس العالم  ليس اللقب الكروي الدولي الوحيد الذي يتم التنافس عليه في البرازيل . تعّرف على تاريخ بطولة العالم غير الرسمية.

مارتن بيلام – ميرور

إعداد وترجمة – محمود مصطفى

بفوز منتخب الأوروجواي الودي على نظيره السلوفيني في آخر استعداداته لكأس العالم ، دافعت الأوروجواي عن لقب بطولة العالم غير الرسمية لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي منذ أن حصلت على اللقب بتغلبها على الأرجنتين في أكتوبر الماضي.

النزال التالي للدفاع عن اللقب كان في افتتاح المجموعة الرابعة الذي خسرته أوروجواي أمام كوستاريكا ، ولكنها دافعت عنه مجددا عندما تغلبت على الإنجليز وأخرجتهم من المونديال.

ولكن لنقف لحظة .. نحن نسمعك تسأل .. ما هي بطولة العالم غير الرسمية؟؟

لقب بطولة العالم غير الرسمية مبني على فرضية أن أول مباراة دولية في التاريخ، بين إنجلترا واسكتلندا، كانت بالفعل هي لقب بطولة العالم والفائز بها حاز على اللقب ويحمله حتى اللقاء المقبل والفائز باللقاء يصبح هو البطل، وهكذا.

في البدء، ولأن إنجلترا واسكتلندا كانا المنتخبين الوحيدين وقتها تبادل الفريقين اللقب بينهما ولكن بمرور الوقت تمددت كرة القدم على المستوى الدولي وأصبحت حدثاً عالمياً.

إعلان عن أول مباراة دولية في التاريخ، إنجلترا ضد اسكتلندا عام 1872
إعلان عن أول مباراة دولية في التاريخ، إنجلترا ضد اسكتلندا عام 1872

أوروجواي كانت فازت باللقب على حساب الأرجنتين التي انتزعته بدورها من حساب السويد والتي أحرزته بالفوز بركلات الترجيح على حساب كوريا الشمالية في يناير 2013.

في الواقع، بطولة العالم غير الرسمية شهدت حتى الآن 40 بطلاً مختلفاً وأكثر من 800 مباراة منذ حوالي 140 عاما عندما لعبت المباراة الأولى بين إنجلترا واسكتلندا عام 1872.

وأيضاً لأن الكثير من المباريات الأولى كانت بين إنجلترا واسكتلندا فإن المنتخبين هما أكثر من حملا اللقب، ولكن بمرور السنين حمل اللقب أبطال من بلدان متنوعة كزيمبابوي وإسرائيل وباراجواي وجورجيا وغيرها من الفرق التي فازت على المنتخيبين العريقين الإنجليز والاسكتلنديين أو على الفرق التي هزمتهما.

يوجد موقع إلكتروني لتتبع مسار اللقب، ويمثل الموقع فرصة للتعرف على التطور العالمي لكرة القدم.

عام 2000 كان آخر مرة  حملت فيها  إنجلترا باللقب  عندما أحرزوت اللقب بفوز صعب على ألمانيا في بطولة يورو 2000 وفقدت إنجلترا اللقب بسهولة عقب خروجها من البطولة بالخسارة من رومانيا 3-2.

بطولة العالم غير الرسمية لا تحظى دوماً بفرصة المنافسة في كأس العالم، فبين حين وآخر لا يتأهل حامل اللقب لكأس العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق