مصر في دقيقة

“العناني” يعلن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. السبت 15-2-2020

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. السبت 15-2-2020

 

قال وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، للرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، إن افتتاح المتحف المصري الكبير سيتم خلال الربع الأخير من العام الجاري 2020، مستعرضًا تطورات العرض المتحفي به، خاصةً وضع القطع الأثرية في البهو الرئيسي وعلى الدرج العظيم، فضلاً عن خطة نقل مراكب الشمس لعرضها بالمتحف بشكل مميز، وتفاصيل مشروع تشغيل خدمات المتحف للزائرين بالاشتراك مع الخبرات الأجنبية، إلى جانب الدورات التدريبية والفنية التي يتم تقديمها بصورة منتظمة للعاملين والموظفين بالمتحف.

وقال وزير البترول طارق الملا يوم السبت في تصريحات لتلفزيون سكاي نيوز عربية إن مصر اتفقت مبدئيا مع خمس شركات عالمية للتنقيب عن النفط والغاز غرب البحر المتوسط بالمياه العميقة في سبع مناطق.

وأضاف الملا أن الشركات التي ستبدأ عمليات البحث الاستكشافي بغرب المتوسط مطلع عام 2021 هي توتال وبي.بي وشيفرون وإكسون موبيل وأن تلك ستكون المرة الأولى للعمل بتلك المنطقة.

على جانب آخر، قالت وزير التجارة والصناعة نيفين جامع يوم السبت إن صادرات مصر غير البترولية ارتفعت 4% في يناير كانون الثاني مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وأضافت في مؤتمر صحفي، حسبما ورد في بيان صادر عن الوزارة، أن قيمة الصادرات غير البترولية في يناير كانون الثاني 2020 بلغت 2.188 مليار دولار مقارنة بنحو 2.103 مليار دولار خلال نفس الشهر عام 2019.

وقال أشرف أبو اليسر، الطيار الموقوف نهائيًا بسبب أزمة محمد رمضان، إنه رفع دعوى قضائية ضد الفنان محمد رمضان للمطالبة بتعويض مالي وأدبي عن الأزمة الذي تسبب له فيها محمد رمضان، لافتًا إلى أنه حسن النية، ويمكن أن ينتهي الموضوع في أي وقت.

وأكد أبو اليسر أن مبلغ الـ9.5 مليون الذي قاله محمد رمضان في أحد فيديوهاته قبل أن يحذفه، هو مجرد اجتهاد منه لا أساس له من الصحة.

وتابع: “كان فضلي 3 سنين ونصف، والفترة دي ممكن أحصل على راتب يقدر بـ6 ملايين جنيه، والموضوع ممكن يخلص بمكالمة تليفون”.

وقضت محكمة جنايات القاهرة  بالسجن المشدد للمتهم بطرس رؤوف غالي، شقيق وزير المالية الأسبق يوسف غالي، 30 عاما وتغريمه 6 ملايين جنيه؛ في قضيتي “تهريب الآثار” للخارج، وهي القضية  التي عرفت إعلاميا باسم “الحاوية الدبلوماسية”، التي عثر عليها في إيطاليا تضم آثارا تم تهريبها.

وعاقبت المحكمة المتهم في القضية الأولى بالسجن المشدد 15 عاما وغرامة 5 ملايين جنيه، وفي الثانية عاقبته مع متهمين آخرين بالسجن المشدد 15 عاما وتغريم كل منهم مليون جنيه ومصادرة المضبوطات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق