مجتمع

العمل الدولية: المصريون الأكبر سنا يفضلون عمل المرأة..والشباب يريدونها “ربة منزل”

49% من النساء يفضل العمل مقابل أجر، بينما 55% من الرجال يفضلون أن تبقي المرأة في المنزل

زحمة – انتربرايز

أوضح تقرير  مشترك بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة جالوب، حول نظرة المجتمع للمرأة العاملة،  أن الرجل المصري يعيق تقدم المرأة في سوق العمل، حيث أظهر أن الرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا خاصة في مصر والمغرب وليبيا يفضلون في الغالب بقاء المرأة في المنزل، مقارنة بالأعمار الأكبر، حسب ما أوردت نشرة “أنتربرايز”.

ووفقًا للتقرير فإن مصر لديها  أحد أكبر ثلاثة انقسامات في الرأي على مستوى العالم حول عمل المرأة، إذ يفضل 44% فقط من الرجال أن تحصل المرأة على عمل مدفوع الأجر أو تقوم بهذا العمل بجانب رعاية المنزل وهي نسبة تقل كثيرا عن المتوسط العالمي للرجال البالغ 66%، والأهم، أنها نسبة تقل كثيرا عن نسبة السيدات المصريات اللاتي يفضلن هذا الاختيار والتي تبلغ 70%.

ولفت التقرير إلى أنه في مصر، على سبيل المثال، أغلب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 29 عاما (بنسبة 58%) وبين 30 إلى 44 عاما (بنسبة 62%) يفضلون بقاء المرأة في المنزل، في حين أن أقل من نصف الرجال (بنسبة 47%) من سن 45 عاما وأكثر يؤيدون هذا الرأي.

ويتناقض ذلك كثيرا مع رأى الشابات المصريات، إذ يفضل حوالي 25%  فقط من السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 29 عاما البقاء في المنزل، في حين تفضل 27%  فقط مِن اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 44 عاما هذا الرأي. وترتفع النسبة بين السيدات من سن 45 عاما وأكثر لتبلغ 41%.

prefrence for women to work
إجابات الرجال والنساء حول العالم عن سؤال هل تفضل/ين عمل النساء بعمل مقابل أجر، أم تبقي في المنزل، لرعاية العائلة، أم كلاهما ؟

ووفقًا لبيانات الدراسة عن مصر، فإن 80 % من النساء المشاركات في الدراسة قلن إن من المقبول في عائلاتهن أن تعمل المرأة مقابل أجر،  بينما  كانت النسبة لدى رجال العينة 51%  فقط. .

ورأي 12% من الرجال المشاركين في الدراسة أن المرأة لديها فرصة أفضل من الرجل في العثور على وظيفة إذا كانت على نفس المستوي التعليمي والخبرات التي يمتلكها الرجل، بينما رأت 11% من النساء فقط أن لديهن فرصة أفضل، ويري 57% من النساء و56% من الرجال أن للمرأة نفس فرصة الرجل في الحصول على وظيفة إذا كانت على نفس المستوي التعليمي والخبرات التي يمتلكها الرجل، في حين يري 29% من النساء، و29% من الرجال، أن فرص المرأة اسوأ في الحصول على عمل إذا كانت على نفس المستوي التعليمي ولديها نفس الخبرات التي يمتلكها الرجل.

وأوضحت الدراسة أن 49% من النساء اللاتي شاركن في البحث يفضلن العمل مقابل أجر، و21% يفضلن الجمع بين العمل مقابل أجر ورعاية المنزل، بإجمالي 70%،  بينما فضلت  30% من النساء فقط  البقاء في المنزل بلا عمل خارجي..

أما الرجال ففضل 31% فقط من الرجال المشاركين في البحث عمل المرأة مقابل أجر، في حين فضل 55% منهم بقاء المرأة في المنزل، ووافق  13% على أن تجمع المرأة بين العملين. .

Egypt

مقالات ذات صلة

إغلاق