سياسة

العفو الذي تأخر: يارا وعمر وسناء وفهمي على الأسفلت

زحمة- السيسي يعفو عن مئة من الشباب المحكومين بقضايا سياسية

 

SISIAFW

زحمة- رويترز – وكالات

أصدر الرئيس  عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء قرارا بالعفو عن 100 مسجون بينهم محمد فهمي و باهر محمد الصحفيان بقناة الجزيرة وعدد من الشباب المسجونين في قضايا تتعلق بخرق قانون التظاهر.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان أن السيسي “أصدر  قرارا جمهوريا بالعفو عن مئة من الشباب الصادر بحقهم أحكام نهائية بالحبس في قضايا تتعلق بخرق قانون التظاهر أو التعدي على قوات الشرطة فضلا عن عدد من الحالات المرضية والإنسانية.”

وإلى جانب صحفيي الجزيرة ذكر البيان أن من بين من شملهم العفو الناشطتين يارا سلام وسناء سيف (قضية مسيرة الاتحادية)  وكذلك الناشطين عمر حاذق (تظاهرة خالد سعيد) وبيتر جلال يوسف. (أحداث الشورى)

وأضاف البيان “تأتي هذه الدفعة الجديدة من الشباب … في إطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية للإفراج عن مجموعات من الشباب والتي أطلقها سيادته في ديسمبر من العام الماضي.”

ولم يشمل العفو علاء عبد الفتاح أو ماهينور المصري وأحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل

يارا سلام وسناء سيف في اللحظة الأولى خارج قضبان سجن القناطر Photo by Amr Sayed for the BBC

جاء ذلك قبل يوم من توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، فى زيارة هى الثانية لأمريكا منذ تولى السيسى رئاسة الجمهورية.

وحكم على فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية وباهر محمد المصري الجنسية وصحفي ثالث يعمل أيضا لحساب الجزيرة وهو الاسترالي بيتر جريست بالسجن لثلاث سنوات الشهر الماضي في إعادة محاكمتهم بتهم من بينها العمل بدون تصريح وإذاعة أخبار تضر بمصر. فيما عرف ب”خلية الماريوت”

وعوقب باهر محمد بالسجن ستة أشهر إضافية وغرامة مالية بتهمة حيازة طلقة نارية.

وكانت مصر رحلت جريست في فبراير استنادا لقانون أصدره السيسي ويتيح ترحيل المتهمين الأجانب.

ورحبت الحكومة الكندية بالعفو عن فهمي وقالت إنها “سعيدة” بالقرار.

وقالت إنها تتطلع لأن يلتئم شمل فهمي مع أسرته وأن يعود إلى كندا مضيفة أنها ستواصل تقديم المساعدة القنصلية لفهمي وتسهيل سفره من مصر

6 أبريل

وقال شريف الروبي، عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية أن قرار العفو الرئاسي الصادر اليوم عن بعض محتجزى قانون التظاهر من شباب الثورة تضمن 5 من أعضاء الحركة.

وأوضح الروبي فى تصريح لـ”بوابة الأهرام” أن أعضاء الحركة المشمولين بقرار العفو هم: محمد أحمد يوسف الشهير بميزا عضو المكتب السياسي للحركة، أحمد عرابي، محمد عربي، محمود هشام، مصطفى ميمو.

وأعرب الروبي عن أسفه لعدم تضمن القرار للمزيد من شباب الثورة مثل أحمد دومة، ومحمد عادل، وأحمد ماهر، وعلاء عبدالفتاح، وأحمد عبدالرحمن وغيرهم، مضيفا ” نحزن لأن مازال هناك المئات من المظلومين بالسجون، ونتمنى الحرية لكل مظلوم”.

وذكر موقع البداية إن من ضمن من شملهم قرار العفو حنان مصطفى محمود، سلوى محرز، سمر إبراهيم، ناهد شريف، فكرية محمد، محمد أنور مسعود مفتاح، إبراهيم أحمد السيد، أحمد سمير محمود محمد، محمد أحمد يوسف سعد، إسلام توفيق جيفارا.

وأيضا شملت أسماء: “أحمد محمد عبد الحميد عرابي، إسلام محمد عبد الحميد عرابي، معتز محمد منصور، كرم مصطفى ياسين حلمي، محمد البيالي، مصطفى محمد إبراهيم، باسم محمد علي السعيد، ياسر سعيد فضل القط، محمد السعيد محمد العربي، محمود هشام حسين عبد العزيز، مؤمن محمد رضوان”.

وكان السيسي قد أعلن في مناسبات عدة عن رغبته في إصدار عفو عن من سمّاهم “شباب موجودين ظلما في السجون”

وخرج الفعل كل من محمد فهمي وباهر محمد صحفيا الجزيرة من السجن اليوم الأربعاء تنفيذا للعفو ، بينما ينتظر لآخرون إجراءات الإفراج من مصلحة السجون

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق