العراق: لن نسمح بـ «إسرائيل ثانية».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 17 سبتمبر 2017

حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي، نوري المالكي الأحد لدى استقباله السفير الاميركي في بغداد من “قيام اسرائيل ثانية” في شمال العراق في إشارة الى الاستفتاء المرتقب على استقلال اقليم كردستان في 25 سبتمبر الحالي. وكانت إسرائيل، الدولة الوحيدة التي رحبت على لسان رئيس الوزراء بينامين نتانياهو بالاستفتاء الذي أثار ردود فعل إقليمية ودولية.

واكد المالكي في بيان بعيد اجتماعه بالسفير دوغلاس سليمان ضرورة “الغاء اجراء الاستفتاء لكونه غير دستوري ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة ولا لصالح الكرد خاصة”.

اكراد يرفعون علم اسرائيل خلال تجمع في اربيل مؤيد للاستفتاء حول استقلال اقليم كردستان، 16 سبتمبر 2017. أ ف ب

 

فيما أمهلت الكويت سفير كوريا الشمالية لديها شهرًا لمغادرة البلاد قبل تخفيض العلاقات الديبلوماسية بين البلدين وذلك حسب ما قاله مسؤولون كويتيون. ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوعين من زيارة امير الكويت لواشنطن اكبر خصوم نظام كوريا الشمالية حاليا.

وتعد الكويت الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي تستضيف بعثة ديبلوماسية لكوريا الشمالية على مستوى سفارة و كانت تشرف على رعاية مصالح آلاف الكوريين الشماليين الذين يعملون في دول الخليج.

وأعلنت الشرطة البريطانية الأحد توقيف مشتبه به ثان مساء السبت على صلة بتفجير مترو لندن والقيام عملية دهم جديدة في إطار التحقيق بالاعتداء الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وأوضحت الشرطة في بيان ان المشتبه به البالغ من العمر 21 عاما، ولم تكشف هويته، أوقف ليل السبت في هانسلو بضاحية غرب لندن قرابة الساعة 23,50 ت غ. وأشارت إلى أنها تشن حملة دهم “على صلة بعملية التوقيف هذه” في ضاحية ستانويل (في غرب لندن).

اقرأ ايضاً :   زيمبابوي: الرئيس الجديد أقسم اليمين.. العالم في 60 ثانية

وفي ما قالت إنه استجابة للجهود المصريّة، أعلنت حركة حماس اليوم حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة والموافقة على إجراء انتخابات عامة في سبيل إنهاء خلاف مستمر منذ فترة طويلة مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأخفقت محاولات عديدة منذ 2011 لتحقيق المصالحة بين الحركتين وتشكيل حكومة وحدة لتقاسم السلطة في غزة والضفة الغربية المحتلة. واتفقت حماس وفتح في 2014 على تشكيل حكومة وفاق وطني لكن حكومة الظل التابعة لحماس ظلت رغم الاتفاق تدير قطاع غزة.

ورياضيًا، قال ريال مدريد يوم الأحد إنه اتفق مع المدافع داني كارباخال على تمديد التعاقد لمدة عامين ليبقى في صفوف بطل أوروبا وإسبانيا حتى 2022.

وأثبت الظهير الأيمن نفسه مع ريال مدريد بعد عودته من باير ليفركوزن في 2013.

Image result for ‫كارباخال يبقى في ريال مدريد حتى 2022‬‎