العالم في 60 ثانية

العراق: دخلنا كركوك “بلا قتال”..العالم في 60 ثانية

 

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 16 أكتوبر 2017

 

 أفادت الأنباء الواردة من كركوك بشمال العراق بأن القوات العراقية دخلت مبنى المحافظة دون قتال مع قوات البيشمركة الكردية.

في غضون ذلك، فر المئات من سكان مدينة كركوك مع تقدم الجيش العراقي والقوات الموالية له وإعلان سيطرتهم على منشآت حيوية ونفطية.

وأمر رئيس وزراء العراقي، حيدر العبادي، برفع العلم العراقي في المناطق المتنازع عليها، حسبما أعلن مكتبه.

واحتدمت الأزمة بعد إجراء استفتاء كردي لتقرير المصير واختيار أكثر من 92% من الأكراد الانفصال عن العراق

 أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في النمسا فوز زعيم حزب الشعب المحافظ “سيباستيان كورتز” -31 عاما- متقدما على اليمين المتطرف والاشتراكيين الديمقراطيين

وبدأت عملية التصويت بمشاركة أكثر من ستة ملايين ناخب إثر انهيار التحالف الحاكم في البلاد، وحصل حزب “كورتز” على 30،2% من الأصوات متقدما على حزب الحرية اليميني المتطرف “26،8%” الذي يبدو أن زعيمه “هانس كريستيان شتراخه” سيكون في موقع يتيح له أن يكون صانع الملوك، على حد وصف حسب “فرانس 24”.

سبستيتيان كورتز، الرئيس المحتمل للنمسا

مئات القتلى والمصابين في مقديشو

ومن فيينا إلى الصومال حيث أعلنت وزارة الإعلام الصومالية صباح الإثنين أن حصيلة الاعتداء بالشاحنة المفخخة، والذي وقع السبت في وسط العاصمة مقديشو، ارتفعت إلى 276 قتيلا و300 جريح. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء، لكن حركة “الشباب” الإسلامية الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة غالبا ما تشن هجمات واعتداءات انتحارية في مقديشو وضواحيها.

 

وانتهت صباح اليوم الإثنين المهلة التي منحتها مدريد لرئيس إقليم كتالونيا لتحديد موقفه من الانفصال.

وأعلنت مدريد من قبل أنها ترفض التفاوض حول استقلال كتالونيا وهددت باتخاذ إجراءات تشمل تعليق الحكم الذاتي للإقليم وفرض الحكم المباشر عليه إذا استمر بوجديمون في المطالبة بالاستقلال.

لكن رئيس حكومة كتالونيا، كارلوس بوجديمون، ما زال يطالب بلقاء رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي في أسرع وقت ممكن.

كارلوس بوجديمون

ميلان يبحث عن مدرب

وفي الرياضة ذكرت تقارير صحفية سويسرية أن إدارة نادي ميلان الإيطالي، اجتمعت مع خليفة فينتشينزو مونتيلا لتولي مهمة تدريب الروسونيري، خلال المرحلة المقبلة.

ويمر المدرب، مونتيلا، بمرحلة صعبة للغاية مع الروسونيري، بسبب تذبذب مستوى الفريق والنتائج خلال الفترة الماضية و اخرها الهزيمة في الديربي ، ما دفع إدارة النادي للتفكير في إقالته.

و نقلت مصادر سويسرية ان المدير الرياضي للميلان ماسيمو ميرابيلي اجتمع مع مدرب منتخب سويسرا، فلادمير بيكوفيتش، هذا الأسبوع من أجل بدء المفاوضات معه لإسناد له مهمة تدريب الروسونيري.

وأكد المدير الأسبق لنابولي وأودينيزي، ماريانو، في تصريحات لشبكة “راي سبورت” ، أن إدارة ميلان اجتمعت مع المدرب الأسبق للاتسيو، في لشبونة هذا الأسبوع، عقب انتهاء مباراة سويسرا مع البرتغال، بفوز الأخير بهدفين دون رد، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018.

وقاد المدرب البالغ من العمر 45 عامًا، لاتسيو الإيطالي منذ صيف عام 2012 حتى يناير 2014.

فينتشينزو مونتيلا

مقالات ذات صلة

إغلاق