العالم في 60 ثانية

العثور على 6000 جثة في مقبرة جماعية ببوروندي.. السبت 15-2-2020

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 15-2-2020

 

 عثرت لجنة الحقيقة والمصالحة في بوروندي على ما يزيد على ستة آلاف جثة في ست مقابر جماعية بإقليم كاروزي في أكبر اكتشاف منذ أن بدأت الحكومة حملة للبحث عن جثث الضحايا بأنحاء البلاد في يناير كانون الثاني.

وقال رئيس اللجنة بيير كيلفير إنديكاري للصحفيين يوم الجمعة إنها عثرت على رفات 6032 ضحية وآلاف الطلقات النارية. وأضاف أنها استخدمت ملابس ونظارات ومتعلقات أخرى في تحديد هوية بعض الضحايا.

وفي إشارة إلى مذبحة من المعتقد أنها استهدفت أفرادا من الهوتو، قال إنديكاري إن أسر الضحايا استطاعت ”كسر الصمت“ الذي كان جرى فرضه قبل 48 عاما.

وأظهرت وثائق قضائية أن المغني الأمريكي آر. كيلي يواجه اتهاما جديدا بالاعتداء الجنسي في مدينة شيكاجو فيما يخضع للمحاكمة في ثلاث ولايات بتهم الاعتداء الجنسي واستغلال الأطفال في المواد الإباحية والخطف وعرقلة العدالة.

وتشير لائحة الاتهام بمحكمة شيكاجو الجزئية إلى أن من وصفتها باسم (ماينور 6) تتهم كيلي (53 عاما) بممارسة أفعال جنسية معها في أواخر التسعينات حينما كانت تبلغ من العمر 14 أو 15 عاما.

وتسعى التهم الجديدة إلى مصادرة أصول من شركة الإنتاج الخاصة بمغني الآر آند بي الشهير الحائز على جائزة جرامي الموسيقية وشركة أخرى مملوكة لمدير أعماله ديريل مكديفيد أحد المتهمين في قضية شيكاجو.

قالت وزيرة الصحة الفرنسية آنييس بيزون يوم السبت إن سائحا صينيا مسنا توفي داخل مستشفى في فرنسا بسبب فيروس كورونا، في أول حالة وفاة بالفيروس في أوروبا فيما قال مسؤولو صحة صينيون إن هناك أكثر من 2600 حالة إصابة جديدة بالفيروس في البلاد وإن عدد الوفيات ارتفع بواقع 143 حالة.

وفي تونس أعلنت حركة النهضة، السبت، انسحابها من تركيبة الحكومة المقترحة، التي كُلِف إلياس الفخفاخ بتشكيلها.

وأضافت “أمام إصرار الرئيس المكلف على رفض مطلب الحركة في إقامة حكومة وحدة وطنية لا تقصي أحدا فإن حركة النهضة تعلن إنسحابها من التشكيلة المقترحة ولا تمنحها الثقة”.

ويستعد نادي باريس سان جرمان الفرنسي، لتقديم عرض “لا يصدق” لنجمه كيليان مبابي، في محاولة أخيرة لإقناعه بالبقاء لمدة طويلة.

ووفقا لصحيفة “آس”، يستعد النادي الباريسي لتقديم عرض جديد لمبابي، بعقد قيمة 51 مليون يورو سنويا، ليصبح بذلك واحدا من أغنى اللاعبين في العالم.

ويتقاضى مبابي حاليا 15 مليون يورو سنويا، مما يعني أن العقد الجديد سيضاعف راتبه الحالي بأكثر من 3 مرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق