أخباراقتصاد

فوربس تعلن عن أثرياء العالم لـ2019.. 6 مصريين في القائمة

"بيزوس" الأول عالميًا.. وبيل جيتس الثاني.. و 52 مليارديرًا يغادرون القائمة

أعلنت قائمة فوربس عن قائمة أثرياء العالم لعام 2019، لتتضمن قائمة أغنى أثرياء العرب 6 مصريين، فيما تربع جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، على رأس القائمة كأغنى رجل في العالم بثروة بلغت 131 مليار دولار، يليه بيل جيتس بثروة بلغت 96.5 مليار دولار، ووارن بافيت بثروة قدرها 82.5 مليار دولار.

وضمت قائمة مليارديرات العالم البالغ عددهم 2115 من 72 دولة، عدداً كبيراً من الأمريكيين. لتنخفض لك القائمة عن العام الماضي  52 مليارديرا، كما انخفضت ثرواتهم إلى 8.7 تريليون دولار، بتراجع 400 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي.

وتضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 25 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 59.8 مليار دولار، بدلاً من 29 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار في عام 2018.

وعن أغنياء العرب، تصدرت الإمارات الدول العربية، في عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ 6 أثرياء.

وتصدر رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.4 مليار دولار، وذلك على الرغم من تراجع ثروته عن 6.6 مليار دولار فى عام 2018، وجاء نجيب ساويرس في المرتبة التاسعة عربيًا والثانية مصريًا، حيث يبلغ صافي قيمة ثروته 2.9 مليار دولار.

وبينما جاء رجل الأعمال محمد منصور في المرتبة الثالثة مصريًا، بثروة قيمتها 2.3 مليار دولار، جاء محمد الفايد في المرتبة الرابعة بثروة قيمتها 1.5 مليار دولار، يليهم  الأعمال ياسين منصور ويوسف منصور.

وشهدت القائمة خروج كل من: “فوزي الخرافي ومهند الخرافي وبسام الغانم من الكويت، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري”.

وعلى الرغم من تصدر رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال، لقائمة أغنياء العرب خلال الأعوام الماضية، إلا أن قائمة فوربس خلت هذا العام من السعوديين.

أما الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم كأكبر الرابحين وبالمرتبة الثانية عربياً، وارتفعت قيمة ثروته الصافية بنصف مليار إلى 5.1 مليار دولار، بعد أن كانت 4.6 مليار دولار العام الماضي.

وبينما جاء في المرتبة الثالثة بقائمة الأثرياء العرب المليادير الإماراتي عبدالله الغرير، بصافي ثروة قدرها 4.6 مليار دولار بعد أن كانت 5.9 مليار دولار، حل رابعاً الملياردير الجزائري يسعد ربراب بالمرتبة الرابعة عربياً، بعد أن ارتفعت ثروته الصافية إلى 3.7 مليار دولار، بعد أن كانت 2.8 مليار دولار العام الماضي.

فيما تقدم الملياردير العماني سهيل بهوان إلى المرتبة الخامسة عربياً، رغم تراجع قيمة ثروته الصافية إلى 3.2 مليار دولار، بعد أن كانت 3.9 مليار دولار العام الماضي.

واقتنص الملياردير الإماراتي عبدالله الفطيم المرتبة السابعة بقائمة الأثرياء العرب بثروة صافية بلغت 2.5 مليار دولار، بعد أن كانت 3.3 مليار دولار العام الماضي، وتساوت ثروة عبدالله الفطيم بالمليادير اللبناني نجيب ميقاتي الذي بلغت ثروته 2.5 مليار دولار، مقابل ثروته 2.8 مليار دولار في 2018.

وحل الملياردير الإماراتي حسين سجواني بالمرتبة الثامنة عربياً، بعد أن بلغت ثروته الصافية نحو 2.4 مليار دولار، بعد أن كانت 4.1 مليار دولار العام الماضي.

وجاء عاشراً الملياردير الإماراتي سعيد بن بطي القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة سنتشورين للاستثمارات، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.2 مليار دولار، بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى