العالم في 60 ثانية

الصومال يحظر ختان الإناث.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 7 فبراير 2018

أصدرت السلطات في جمهورية أرض الصومال غير المعترف بها دوليا مرسوما يحظر ختان الإناث.

وقالت وزارة الشؤون الدينية إن أي شخص يثبت أنه يجري تلك العمليات سيعاقب وإن الفتيات اللواتي تعرضن للختان سيحصلن على تعويضات.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالي 88 في المائة من النساء الصوماليات تعرضن للختان.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أصدر الرئيس دونالد ترامب تعليمات لوزارة الدفاع (البنتاجون) بتنظيم عرض عسكري في واشنطن، تسير فيه الدبابات وتحلق الطائرات، فيما يشاهد الرئيس عروضا عسكرية، وفقا لما أوردته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلا عن مصادرها في “البنتاغون”.

وأكد مسؤول في “البنتاجون” للصحيفة أن ترامب أبدى رغبته في تنظيم ذلك العرض العسكري بعد انبهاره بالعرض العسكري الذي حضره في باريس في يوليو الماضي احتفالا بالعيد الوطني الفرنسي.

 

وقالت وزارة العدل الأميركية إن مكتب التحقيقات الفدرالي ألقى القبض على مواطن سعودي بعد ثبوت التحاقه بمعسكر تدريب تابع لتنظيم القاعدة في أفغانستان عام 2000.

وذكرت الوزارة في بيان أن المحققين عثروا على 15 بصمة للمتهم على طلب للالتحاق بمعسكر تدريب يعرف باسم الفاروق، وهو المعسكر ذاته الذي تدرب فيه العديد من منفذي اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 الإرهابية.

وأضافت أن هيئة محلفين كبرى وجهت اتهامات بالكذب ضد السعودي نايف عبد العزيز الفلاج (34 عاما) فيما قدمه من بيانات للحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة بعد إخفائه معلومات عن انضمامه إلى المعسكر.

 

على جانب آخر قالت صحيفة هارتس الإسرائيلية إن المملكة العربية السعودية سمحت لشركة الخطوط الجوية الهندية بعبور أجوائها لتنفيذ الرحلات من نيودلهي إلى تل أبيب.

ومن المقرر أن تبدأ الرحلات الجوية من نيودلهي إلى تل أبيب اعتبارا من 20 مارس المقبل. وقد طلبت الشركة الهندية من إدارة المطارات الإسرائيلية بتخصيص أماكن لطائراتها، وهي الآن بانتظار الموافقة النهائية من أجل فتح حجز الرحلات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحالي تعتبر شركة “إل عال” الإسرائيلية الشركة الوحيدة التي تنفذ الرحلات بين إسرائيل والهند من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مومباي. وتستغرق الرحلات 8 ساعات، حيث يمر المسار فوق البحر الأحمر وجنوب اليمن.

 

وأخيرا في الرياضة، نقلت وكالات أنباء روسية عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله يوم الأربعاء إنه سيلتقي قريبا مع جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق