إعلاممنوعات

الصور التي شغلتنا في 2015

أكثر الصور التي اهتممنا بها عام 2015

Qz- كايتلين هو

إعداد وترجمة دعاء جمال

بمناسبة نهاية العام، حددت وكالة أسوشيتد برس أكثر صورها، شعبية، والأعلى رواجاً، والأكثر إعجابات، مشاركة ونشر على الفيسبوك، تويتر وإنستجرام. بكلمات أخرى، أكثر الصور التي تردد صداها حول مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2015.

بدأ العام وانتهى بباريس.

بدأ العام بكارثة، 7 يناير، رجال مسلحين مقنعين هاجموا صحفيين فى المكاتب الفرنسية للجريدة الساخرة شارلي إبدو، قتلوا  12 شخصاً، ثم اتخذوا رهائن في محل بقالة”، ورداً على ما حدث، نزل الباريسيون للشوارع تحت شعار” لست خائفاً”، متسلحين بالأقلام كرموز للحرية. بعد أشهر لاحقة، يوم 13 نوفمبر، هجم الإرهابيين مجدداً، قاضين على أرواح 130 مدني. حتى أن برج إيفيل تم إعلاقة لعدة أيام في حداد وطني، وانتشرت مظاهرات غير مسبوقة حول العالم.

 

تجمع الناس لتكريم ضحايا الهجوم الإرهابي ضد الجريدة الساخرة، باريس، الأربعاء 7 يناير 2016 (تصوير ثيبولت كاموس)

 

طائر يحلق أمام برج إيفل الذي ظل مغلقاً في ال 14 وال 15 من نوفمبر 2015. ( تصوير دانيل أوتشوا دي أوزلا)

أزمة اللاجئين العالمية أصبحت مرئية..

أصبح من المستحيل التغاضي عن المدنيين المشردين بسبب العنف، القسوة والكوارث الطبيعية هذا العام،  بالأخص عند حدود أوروبا المغلقة، بينما الدول المستقبلة تشكو عبء الضيافة.

 

13 سبتمبر 2015، يسير المهاجرون تجاه نقطة التفتيش بالتوازي مع خطوط السكة الحديد بالقرب من الحدود بين المجر وصربيا. ( تصوير بالازس موهاي)

 

11 سبتمبر 2015، طفل سوري ينظر خارج الحافلة التي ستقله هو وعائلته لمركز الباحثين عن ملجأ بالقرب من روزكي، جنوبي المجر ( تصوير محمد محيسن)

 

15 أبريل 2015، أمرأة يزيدية تهمس بأذن صديقتها في رأس السنة الأيزيدية، عند ضريح يبعد 35 ميلأ فقط شمال الموصل، العراق. حيث تم اختطاف وقتل الألاف من الأيزيديين من قبل المسلحين مع دولة داعش، ونزح ألاف أكثر من منازلهم. ( تصوير: برام جانسين)

…  .

التقطت تلك الصورة من خلال  عيني النقاب، الذي ترتديه  النساء المسلمات المحافظات، ويظهر أهرامات الجيزة بالقرب من القاهرة. ( تصوير: حسن عمار)

 

المسيحي النادم يلقي بظلاله بينما يشارك في موكب أسبوع اللآلام في أركوس ديلا فرونتيرا، إسبانيا.

كشفت أخيراً قوة قوس القزح.

 

26 يونيو 2015، يتدلى علم قوس قزح (فخر المثليين) كبير لأسفل مبني البلدية في سان فرانسسكو، بعد لحكم المحكمة العليا للولايات المتحدة والذي ألغى المحظورات على زواج نفس الجنس في كل أنحاء البلاد. ( تصوير: جيف شيو)

 

30 يوليو 2015، لونت المئات من المنازل بألوان زاهية لما ادعى المنظمون بأنها أكبر جدارية مكسيكية، كجزء من المشروع الذي تموله الدولة ويدعى باتشوكا تلون نفسها، في باتشوكا، المكسيك ( تصوير: صوفيا جاراميلو)

استمرت المظاهرات المضادة للحكومة حول العالم..

 

24 أبريل 2015، تجمع  مؤيدو الإخوان المسلمين في القاهرة، مصر، للاعتراض على الحكم  بالسجن 20 عاماً على الرئيس المخلوع محمد مرسي (تصوير: بلال داردير)

 

6 مايو 2015، متظاهر يطلق صفارته في يبوجومبرا، بورونديفي، خلال مظاهرات اندلعت ضد الحكومة لمصادقة المحكمة الدستورية لقرار سعي الرئيس بيير نكورونزيزا لولاية ثالثة.

… وفي أوكرانيا أشعلت حرب أهلية.

 

26 فبراير 2015، مقاتل انفصالي روسي يجلس في قطعة مدفعية رباعية الدفع 15 مليمتر، دونيتسك، أوكرانيانيا.( تصوير: فاديم جيردا)

 

28 يناير 2015، يضع رجال الخدمة الأوكرانيين كلابهم تحت ستراتهم لتدفئتهم في ماريوبول، أوكرانيا. (تصوير: إيفجيني مالوليتكا)

 

استمرت الحيوانات في أسر القلوب والعقول.

 

3 مايو 2015، ص

13 يوليو 2015، يسبح فيل آسيوي في مسبح بطول 65 متراً بحديقة سفاري فوجي في سوسونو، عند أسفل جبل فوجي، جنوب غرب توكيو. ( تصوير:وجي أويدا)

صور الرياضة، أقل.

 

8 يوليو 2015، يلعب فليبينيون كرة السلة في مياة الفيضانات عند قرية ساحلية في مالابون، شمال مانيلا، الفليبين. حيث حسن الإعصارالاستوائي الكبير تايفون شان هومال، الرياح الموسمية. (تصوير: آرون فافيلا)

 

21 فبراير 2015، ينظر الإسباني رافايل نادال لكرة في مباراة الربع النهائي من بطولة ريو للتنس ضد بابلو كويفاس من أورجواي في ريو دي جانيرو، البرازيل. ( تصوير: فيليب داننا)

تشاركنا صور من نهايات الأرض…

 

27 سبتمبر 2015، شوهد قمر كامل قبل الظاهرة التي تدعى كسوف ” القمر العملاق” في بورت أو برانس، هايتي. (تصوير: ديو ناليو شيري)

 

17 نومبر 2015، يمتد الثلج عدة أقدام أفقية من العلامة المشيرة لقمة جبل آدامز البالغ 5774 قدم في نيوهامبشر، الولايات المتحدة.(تصوير: روبرت إف بوكاتي)

… لكنها احتفظت ببقعة رقيقة للجيران.

كانت الذكرى ال70 للحرب التي قسمت شمال وجنوب كوريا، تذكرة مريرة للعائلات ممن يمكنهم الأن لم الشمل خلال الرحلات الميدانية الدبلوماسية الخاصة فقط.


10 أكتوبر 2015، يلتف المحاربين القدامى صوب قائد شمال كوريا، كيم جونغ أون، أثناء إلقاءه لخطاب خلال مسيرة عسكرية في بيونغيانغ، شمال كوريا. (تصوير: وونغ ماي)

 

20 أكتوبر 2015، يلقي أعضاء حرس الشرف بجنوب كوريا بسلاحهم للأعلى فى الهواء. (تصوير: جين مان)

ظل الإيمان والتواصل مركز للتجربة الإنسانية…

بنى بابا الفاتيكان سمعته هذا العام، برسالة متشددة تدعو لاتخاذ فعل بشأن تغير المناخ، كتاب جديد، ألبوم موسيقى روك، والعديد من الزيارات الدولية التاريخية. وخلال حج المسلمين لمكة، المملكة العربية السعودية، سبتمبر، تسبب ازدحام الحجاج لتدافع مميت خلف المئات من القتلى، والعديد من الدول تشير بأصابع الاتهام صوب بعضها

  

2 أبريل 2015، يترأس البابا فرانسيس الجماهير بكتدرائية القديس بطرس، الفاتيكان. ( تصوير: جريجوريو بورجيا)

 

9 سبتمبر 2015، الحجاج المسلمون يدورون حول الكعبة بالحرم، مكة، المملكة العربية السعودية. ( تصوير: عمرو نبيل)

… كما فعلت قوة الطبيعة.

 

13 يونيو 2015، يعتني مزارع بحقله بينما يطلق جبل سينابونغ تدفق للحمم البركانية، شمال سومطرة، إندونيسيا. (تصوير: بينسار بكارا)

 

20 نوفمبر 2015، يلقي رجل كبير أوراق الحنكة المتساقطة في الهواء بمتنزه في بكين. (تصوير: شيفيلبين، فايل)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق