سياسة

الصمت الانتخابي بدأ.. وإعادة 4 دوائر ..وانسحاب” نداء مصر”

إعادة الانتخابات في 4 دوائر بالمرحلة الأولى بعد أحكام قضائية بإلغائها

عن-  أصوات مصرية

Egyptian voters cast their ballots at a polling station during the first round of parliamentary elections, in Giza, Cairo, Egypt, Sunday, Oct. 18, 2015. (AP Photo/Amr Nabil)

بدأت اليوم الأحد فترة الصمت الانتخابي لمدة 24 ساعة، قبل بدء جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة غدا الإثنين، وعلى مدى يومين، للمصريين في الخارج على أن تجرى في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء في 14 محافظة، وهي الجيزة، والفيوم، وبني سويف، وأسيوط، والمنيا، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح.

وقررت محافظة القاهرة اليوم الأحد تحرير محاضر لمرشحين بسبب مخالفات شابت الدعاية الانتخابية. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قررالسيد نصـر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية تحرير محاضر لمرشحين قاموا بتركيب لافتات للدعاية على أعمدة الإنارة والشوارع مما أدى إلى تشويه الكورنيش بحي التبين.

وتحظر اللجنة العليا للانتخابات استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس في الدعاية الانتخابية.

An Egyptian walks in front of posters of a parliamentary candidate in Giza, just outside of Cairo, Egypt, Friday, Oct. 16, 2015. Egypt's long-awaited parliamentary elections will start on Oct. 18-19, a hoped-for step toward democracy amid a harsh crackdown on dissent. The second stage of the staggered vote will take place on Nov. 22-23. Final results will be announced in early December. Arabic reads, "Ahmed Fekry." (AP Photo/Amr Nabil)

وقالت اللجنة العليا للانتخابات اليوم إنه سيتم تحديد موعد جديد لإعادة إجراء الانتخابات في 4 دوائر، بعد صدور أحكام من القضاء الإداري بإلغاء الانتخابات في هذه الدوائر.

وقضت محكمة القضاء الإداري أمس السبت، ببطلان انتخابات دائرة دمنهور بالبحيرة لإدراج اسم مرشح صادر ضده حكم جنائي نهائي، فيما قضت المحكمة أيضا الأسبوع الماضي، بإلغاء نتائج الانتخابات بدائرة الرمل بسبب طعون تقدم بها مرشحون لتضررهم من بطلان آلاف الأصوات بسبب وجود اسم مرشح مستبعد في أوراق الاختيار.

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن صدور أحكام بإعادة الانتخابات في هذه الدوائر بالمرحلة الأولى يرجع إلى “استبعاد مرشحين ليلة الانتخابات وأيضا قبل أيام قليلة من يوم الانتخابات، بعد أن تم طبع وتوزيع بطاقات إبداء الرأى”.

وأشارت إلى أنها قامت بطبع لوحات كبيرة وبوسترات تفيد بصدور أحكام باستبعاد هؤلاء المرشحين من الانتخابات، وتعليقها على أبواب اللجان وذكرها في وسائل الإعلام المختلفة لتنبيه الناخبين لهذا الأمر قبل التصويت.

وقالت اللجنة إنها “لم تتمكن من إعادة طباعة أوراق إبداء الرأى من جديد وحذف أسماء المستبعدين، لأن ذلك سيؤدى إلى عدم إجراء الانتخابات في تلك الدوائر في موعدها مع باقى الدوائر الانتخابية”.

كانت المرحلة الأولى من الانتخابات أجريت الأسبوع الماضي وسط إقبال ضعيف. وقالت اللجنة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.

A polling station with no voters is seen during parliamentary election in Giza governorate, Egypt, October 19, 2015. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

وستجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في نوفمبر المقبل في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وقبل بداية المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، أعلن تحالف نداء مصر الانتخابي، اليوم السبت، انسحابه من خوض المرحلة الثانية للانتخابات مجلس النواب، وقال إنه يعتزم الطعن على نتيجة الانتخابات.

وقال أعضاء التحالف، في مؤتمر صحفي عقد، أمس السبت، لإعلان خطة عملهم بعد الانتخابات، إن التحالف ليس له قائمة انتخابية في المرحلة الثانية ولكن مرشحيه على المقاعد الفردية لن يشاركوا في الانتخابات اعتراضا على وصفوه بـ”المهزلة الانتخابية”.

elect2

وفي شمال سيناء، أفادت مصادر أمنية وقضائية أن أمين حزب النور بالمحافظة والمرشح للانتخابات البرلمانية مصطفى عبد الرحمن قتل، أمس السبت، إثر إطلاق مجهولين النار عليه.

وقال مصدر قضائي إن ملثمين كانا يستقلان دراجة بخارية أطلق أحدهما النار من سلاح آلي على أمين النور فور خروجه من منزله بدائرة قسم ثاني العريش، ما أدى إلى وفاته متأثرا بإصابته.

وتشهد مدن العريش والشيخ زويد ورفح أوضاع أمنية مضطربة وهجمات دموية على عناصر الجيش والشرطة بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 2013.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق