مجتمع

الصحفي البريطاني مايكل بورتيلو يكتب: لماذا مصر هي المكان الأكثر جاذبية على وجه الأرض؟

الصحفي البريطاني مايكل بورتيلو يكتب: لماذا مصر هي المكان الأكثر جاذبية على وجه الأرض؟

ouyt

مايكل بورتيلو- دايلي ميل
ترجمة: فاطمة لطفي

يكتب الصحفي والمذيع البريطاني، وعضو البرلمان السابق، مايكل بورتيلو، لدايلي ميل عن رحلته إلى مصر، أرض العجائب، موضحًا لماذا مصر هي أكثر مكان جاذب وساحر على وجه الأرض.

من كل الأماكن التي زرتها في حياتي، كانت مصر المكان الأكثر جاذبيه وإبهارًا.

استكشفت تقريبًا أرجاء البلد كلها: القاهرة والأهرامات، الأسكندرية، معابد الأقصر والكرنك، ووديان الملوك والملكات والنبلاء.

كما سافرت إلى أسوان وعلى طول الطريق وصولًا إلى أبوسمبل في أقصى الجنوب.

وزرت شرم الشيخ، ومنها اتجهت إلى سيناء، حيث زرت دير سانت كاترين. وللأسف هذه المناطق حاليًا ليس مسموح بها للمسافرين والزائرين بسبب تحذيرات وزارة الخارجية البريطانية ضد الزيارات هناك.

لكن إذا كنت مثلي، مهتمًا بالتاريخ، مصر هي مكان العجائب. هي أرض العديد من الحضارات، اليونانية والرومانية والمسيحية والإسلام.

لا تزال الكثير من المباني الأثرية سليمة ولها بريقها، هذه البنايات تدعوك إلى إدراك طريقة مختلفة تمامًا للنظر للحياة.

هذه كانت حضارة اعتمدت على الإحياء والتجديد، إحياء اليوم، إحياء الحصاد، إحياء النهر، الأمر الذي جعل الريف المجاور خصب. هي حضارة قامت على فكرة التناسخ ( الاعتقاد بأن الروح تنتقل من كائن إلى آخر).

هناك الكثير لرؤيته، لكن يقلق الكثير من المسافرين حول أمانهم وسلامتهم.

المصدر الأساسي لقلق وزارة الخارجية البريطانية هو مطار شرم الشيخ، وشركات الطيران البريطانية متوقفة الآن هناك لأسباب أمنية.

ومع ذلك، تعتبر المناطق في شرم الشيخ والمحيطة بها، آمنة، مثل القاهرة والأقصر والغردقة.

وبقدر ما أن التوجه إلى شرم الشيخ هو مصدر القلق، لم يتغير الموقف البريطاني منذ أكتوبر الماضي، منذ تحطم طائرة ركاب روسية.

لكن تغيرت مواقف بعض السلطات الوطنية الأخرى، حيث تستطيع الآن الطيران والقدوم من بلجيكا وألمانيا وتركيا على سبيل المثال، ويبدو أن شركات الطيران البريطانية تتعرض لضغط لاستئناف رحلاتها الجوية إلى هناك.

وإذا كنت من محبي حلقات وسلسلة “رحلات سكك الحديد القارية العظيمة” على بي بي سي ( Great Continental Railway Journeys)، لن تكون متفاجئًا غالبًا بمعرفة أن واحدة من أعظم طموحاتي كان السفر إلى السكك الحديدية في مصر.

يوجد قطارات من السويس والأسكندرية وبورسعيد ونقاط مختلفة على دلتا النيل، تسمح للمسافرين بالمرور عبر القاهرة والأقصر. إنها رحلة واضحة لنا للقيام بها، خصوصًا وأن مصر مدرجة في دليل ام 1913 الذي استخدمه جورج برادشو والذي نشرناه في برنامجنا.

زرنا بالفعل ما أسماه جورج برادشو بالأرض المقدسة وتوجهنا أيضًا إلى المغرب. أنشأ البريطانيون السكك الحديدية، ومصر كانت منطقة هامة جدًا من الناحية الإستراتيجية بسبب قناة السويس وموانئها على البحر الأبيض المتوسط.

لا أستطيع الإنتظار للعودة مرة أخرى إلى مصر وتصوير رحلتي هناك.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق