أخبارمجتمع

“الصحة” تفتتح مصنع لقاحات العقارب والثعابين

​​المصنع يورد للوزارة احتياجاتها من الأمصال والطعوم لمدة 5 سنوات

كتبت وصورت- مي عبدالغني

افتتح وزير الصحة، د.أحمد عماد الدين راضي، اليوم الأربعاء، مصنع الأمصال الجديد “ستين” التابع لشركة فاكسيرا القابضة للمصل واللقاح. ووقع بروتوكول تعاون بين الوزارة والشركة يقضي بتوريد كل احتياجات الوزارة من الأمصال والطعوم من الشركة لمدة خمس سنوات.​

قالت د.هبة والي رئيس شركة المصل واللقاح التابعة لشركة فاكسيرا، في كلمتها الافتتاحية، إن المصنع بدأ بناؤه في التسعينيات وتعثر بسبب توقف التمويل. واستكمل بناء المصنع من المنحة الإماراتية المقدمة لمصر بعد 30/6.​ وينتج المصنع لقاحات الثعبان والعقرب والكبد والتيتانوس من البيئة المحلية​.

​وقال د.خالد مجاهد المتحدث الإعلامي باسم الصحة، لزحمة، إن توقيع بروتوكول التعاون بين الوزارة -ممثلة في شركة egy vac- ​والشركة القابضة فاكسيرا هو خطوة من التوجه العام للوزارة بتشجيع الصناعة الوطنية.

وأعلن سفير الإمارات في مصر، جمعة مبارك، عن حجم الاستثمارات الإماراتية المقدرة 4.9 مليارات دولار، كان نصيب قطاع الصحة منها 85 وحدة طب أسرة، و78 وحدة رعاية صحية أولية.

​بلغ حجم الاستثمار الإماراتي في مصر 6.2 مليار دولار إذ مثل المركز لأول من بين الاستثمارات الأجنبية في مصر.

وفي جولة خاصة لافتتاح المصنع استعرض الوزير والسفير الإماراتي وحدات التصنيع الحيوي والتلقيح والاستخلاص وعمليات الإنتاج في بيئة معقمة تراعي المعايير الصحية العالمية.

.​

يذكر أن المصنع واحد من ثلاثة مصانع أنشئت بشراكة بين وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، والصحة، والقطاع الخاص، وهي: مصنع الأورام، مصنع سرنجات الدم، ومصنع أنفلونزا الطيور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق