سياسة

الصحة: زيادة أسعار الأدوية بنسبة تصل لـ 50%.. (القائمة بعد الزيادة)

الصحة: زيادة أسعار الأدوية.. (القائمة بعد الزيادة)

أعلنت وزارة الصحة أمس زيادة أسعار 3010 عقارًا طبيًا، بنسب تصل إلى 50%، تشمل مستحضرات محلية ومستوردة، من أصل 12 ألف دواء متداول بالسوق المصرية. 

وقال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي الخميس بالمركز القومي للتدريب بالعباسية، جاء تحت عنوان “زيادة أسعار الأدوية”، إنه سيتم زيادة 3010 عقارًا من الأدوية الطبية، بينهم 619 عقارًا من أدوية الأمراض المزمنة، تشمل عقارات محلية ومستوردة.

وسيتم تطبيق التسعيرة الجديدة للأدوية، بموجب القرار 23 لاعتماد تسعير المستحضرات الصيدلية والمبينة بالكشوف ويبلغ عددها 230 كشفًا، حيث سيتم تطبيقه على التشغيلات التي سيتم إنتاجها أو استيرادها ودخولها البلاد بعد تاريخ العمل بهذا القرار بداية من اليوم، حيث ستكون الزيادة على الأدوية التي سيتم إنتاجها بعد اليوم وليس قبل ذلك.

وأوضح عماد الدين، أن المستحضرات المحلية المشمولة بالزيادة ستزيد بنسبة تتراوح بين 30% و50%، موضحًا أن الأدوية التي يبلغ سعرها 50 جنيهًا أو أقل ستزيد بنسبة 50%، أما الأدوية التي يزيد سعرها عن 100 جنيهًا، سيتحرك سعرها بنسبة تصل إلى 30%.

وأضاف أن الأدوية الجديدة المستوردة، إذا كان سعرها يقل عن 50 جنيهًا، سيرتفع بنسبة 50%، وإذا كان أكثر من 50، سيزيد بنسبة 40%.

وتعهد الوزير بتوفير الأدوية الناقصة ابتداءًا من يوم الأحد، وتوعد بتطبيق العقوبات على المخالفين لقانون التسعيرة الجبرية للأدوية، العقوبة التي تتراوح بالحبس من سنة إلى خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، د.خالد مجاهد، إن تطبيق الزيادة سيتم بعد إرسال القوائم النهائية للأدوية التي تشملها الزيادة للشركات. وتوقع أن يبدأ التداول بالأسعار الجديدة الأحد المقبل.

للتعرف على الأسعار الجديدة اضغط على الرابط التالي:

قائمة الأسعار التي تم تحريكها وفقًا للنسب المقترحة من وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

إغلاق