أخبار

الصحة: انتهاء أزمة “البنسلين” في مصر

وصول شحنة 800 ألف عبوة بنسلين إلى سوق الدواء

وكالات

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة في وزارة الصحة، إنه سيتم إغراق سوق الداوء بالبنسلين الأربعاء، عقب وصول شحنة قوامها 800 ألف عبوة إضافية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة في مجلس النواب، الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من عدد من النواب بشأن تلك الأزمة.

وأضافت زيادة أن الوزارة كانت تعلم بوجود أزمة منذ 3 أشهر، وتحركت من خلال توريد مواد خام من الخارج لتمكين شركة المهن الطبية من تكثيف إنتاجها لثماني أضعاف، خاصة أن الإنتاج يستغرق على الأقل شهرين.

وتابعت ممثل وزارة الصحة أنه كان يوجد في سوق الدواء نحو 2.400 مليون عبوة وقت الأزمة، منوهة بأن وزارة الصحة حددت 10 عبوات لكل صيدلية كل يوم لمحاصرة أي محاولة لتسريبه.

وأضافت “زيادة”: “أواخر شهر نوفمبر حتى أوائل ديسمبر كانت أزمة البنسلين شديدة، فأبلغنا النيابة العامة للتحرك، ونحن نعترف بوجود أزمة، والوزارة شعرت بها من خلال الخط الساخن في شهر يوليو الماضي، واتصلنا بشركة المهن الطبية وتكنو فارم وشركة مصر للمستحضرات، واشتغلنا في الإنتاج المحلي لمدة 3 أشهر للإنتاج حتى شهر أكتوبر الماضي”.

وتابعت “ما عطلنا هو إجراء التحليلات على المادة الخام، ولا يمكن لمسؤول حكومي، أن يصدر قرارا لشركة للإنتاج غدا، لأن المسألة تحتاج إلى نحو شهرين على الأقل، ولا يمكن أن نجبر شركة على إنتاج كمية معينة، لأننا في سوق حر والشركات لها حرية الإنتاج بحد أقصى محدد، لكننا نتدخل إذا أنتج المصنع كميات أكبر من المسموح لهم في نظام الصندوق، لذلك نعتمد بشكل أكثر على الاستيراد”.

وحذر النائب أيمن أبوالعلا من حدوث أزمة بالأنسولين، وهو ما ردت عليه “زيادة” بقولها: “الأنسولين مش هتحصل فيه أزمة على الأرض خالص.. إن شاء الله”.

وعلق الدكتور أحمد العرجاوي عضو لجنة الصحة، قائلا: “اللي تربح تربح، دي الوزارة خدمت شركات التوزيع خدمة العمر، وهما مش محتاجين وقت أكتر لأنهم خلاص عملوا الفلوس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق