العالم في 60 ثانية

الصحة العالمية: تفشي كورونا “تهديد خطير جدا” للعالم.. الثلاثاء 11/2/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

قال رئيس منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن تفشي فيروس كورونا يمثل ”تهديدا خطيرا للغاية لبقية العالم“، وذلك خلال مناشدة لتبادل عينات الفيروس وتسريع وتيرة الأبحاث في سبيل التوصل إلى عقاقير ولقاحات.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مستهل اجتماع بحضور أكثر من 400 باحث وممثل للسلطات الوطنية بعضهم شارك عبر الفيديو من بر الصين الرئيسي وتايوان ”في ضوء وجود 99 بالمئة من الحالات في الصين فإن الأمر لا يزال إلى حد بعيد يمثل حالة طوارئ بالنسبة لذلك البلد، لكنه يمثل تهديدا خطيرا للغاية لبقية العالم“.

أعلن البنتاجون أن عدد العسكريين الأمريكيين الذين أصيبوا بارتجاج في الدماغ جرّاء الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران على قاعدة عين الأسد غرب العراق مطلع يناير، ارتفع إلى 109 جنود، أي بزيادة 45 عسكريا عن الحصيلة التي أعلنها في نهاية الشهر الفائت.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، إنه من أصل العسكريين الـ109 الذين يعانون جميعا من “ارتجاج خفيف”، عاد 76 (حوالي 70%) إلى الخدمة في وحداتهم، بينما تعالج واحد فقط في مستشفى عسكري أمريكي في ألمانيا، والبقية تعالجوا في العراق.

إيران قصفت قاعدة عين الأسد في يناير

أطلقت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه باتجاه محتجين كانوا يحاولون منع النواب ومسؤولي الحكومة من الوصول إلى البرلمان، اليوم الثلاثاء، لإجراء تصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة بزعامة رئيس الوزراء حسان دياب.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان على بيان بسياسة الحكومة يفيد بضرورة اتخاذ ”خطوات مؤلمة“ لمعالجة الأزمة المالية التي أفقدت العملة ثلث قيمتها كما دفعت البنوك لفرض قيود على السحب من الودائع.

وسعيا لإحباط التصويت، احتشد مئات المحتجين منذ الصباح الباكر في وسط بيروت حيث أغلقت قوات الأمن كل الطرق المؤدية إلى مبنى البرلمان.

أعلنت الحكومة السودانية اتفاقها مع فصائل مسلحة في دارفور على تسليم المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية.

ومن أبرز المطلوبين لدى المحكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة اتفقت مع جماعات التمرد في إقليم دارفور خلال محادثات سلام في جوبا على مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت “فرانس برس” عن قائد خفر السواحل البنجالي نعيم الحق، قوله: “حتى الآن انتشلنا 14 جثة وأنقذنا سبعين شخصا”، بينما تستمر عمليات البحث بالقرب من جزيرة سان مارتن في خليج البنجال.

يعيش الروهينغا أوضاعا صعبة في مخيماتهم

قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن مهاجما انتحاريا قتل ستة أشخاص قرب أكاديمية عسكرية في العاصمة كابول يوم الثلاثاء.

ونفت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم كما لم تعلن أي جماعة أخرى مسؤوليتها عنه على الفور.

وقع الهجوم قرب مدخل أكاديمية المارشال فهيم العسكرية التي تديرها الدولة في بداية ساعة الذروة الصباحية.

Image result for طالبان

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق