أخبار

الصحة العالمية: احتمال تحول كورونا إلى وباء صار حقيقيا جدا

لكن السيطرة عليه لا زالت ممكنة

جنيف (رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن فيروس كورونا بات أقرب من التسبب في وباء لكن لا يزال من الممكن السيطرة على تفشي الفيروس في الدول من خلال الجمع بين إجراءات للاحتواء والتخفيف.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي ”الآن بعدما أصبح للفيروس موطئ قدم في الكثير جدا من الدول أصبح خطر حدوث وباء حقيقيا جدا“.

وأضاف ”لكنه سيكون أول وباء يمكن السيطرة عليه. خلاصة الأمر هي أننا لسنا تحت رحمة الفيروس“.

وتابع قائلا إن أربع دول سجلت 93 بالمئة من نحو 110 آلاف حالة إصابة بالفيروس على مستوى العالم. وأضاف ”شجعنا اتخاذ إيطاليا إجراءات حازمة لاحتواء التفشي لديها ونأمل أن تثبت هذه الإجراءات فعاليتها في الأيام المقبلة“.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إن 77% ممن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في الصين تعافوا وعادوا لحياتهم الطبيعية، موضحاً أن «الصين بصدد السيطرة على مرض فيروس كورونا المستجد وعدد حالات الإصابة يتراجع، حسب قوله.

وأضاف أن الاستراتيجية التي يجب اتباعها لوقف التفشي هي احتواء الفيروس والتخفيف من آثاره في نفس الوقت.

وقال جيبريسوس  أن العديد من البلدان لا يعلن الأرقام الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا.

وأضاف أن جميع المجتمعات المحلية والحكومات عليها أن تتعامل بجدية، وهناك دول مثل الصين وإيطاليا وسنغافورة وغيرها قامت بالتوعية اللازمة وتوسيع الشبكة اللازمة لمراقبة المرض وسرعة اكتشافه.

وأكد أن الحكومات يجب أن تسير وفقا للسياق، وأن المنظمة أرسلت مساعدات إلى 120 بلدا لدعمها في الحماية من انتشار الفيروس.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إنها جمعت منذ الجمعة نحو 300 مليون دولار دعم من بعض الدول منها المملكة العربية السعودية.

وأكد أدهانوم أن هناك تناقصا في الحالات في دول كثيرة منها الصين وكوريا الجنوبية، وقال: نشعر بأن إيطاليا تقوم بالجهود المناسبة.

وأضاف: لنجعل الأمل هو الأساس، والإنسانية هي الحامية من هذا المرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق