أخبار

“الشيوخ الأمريكي” يصوّت بشأن حرب اليمن وهذه هي النتيجة

من المرجح تمرير مجلس النواب لهذا القرار


CNNBBC

صوتّ مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، ضد الدعم الذي يقدمه الجيش الأمريكي للمملكة العربية السعودية التي تقود تحالف “دعم الشرعية” في اليمن، في عملية وصفت بأنها صفعة جديدة للسياسات الخارجية التي ينتهجها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وصوت لصالح تقليص هذا الدعم 54 عضوًا منهم سبعة أعضاء جمهوريين مقابل رفض 46 عضوًا، حيث من المتوقع أن يُعارضه ترامب باستخدام صلاحياته بـ”الفيتو”.

وكان مجلس النواب الأمريكي وافق في فبراير، على القرار بتصويت 248 نائبًا بنعم، مقابل 177 بلا على هذا القرار الذي يطالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإزالة أي قوات أمريكية تؤثر على الحرب في اليمن والتي تعتبر أسوأ كارثة إنسانية وفقا للأمم المتحدة.

ويذكر أن هذا القرار يستثني القوات الأمريكية التي تقاتل عناصر تنظيم القاعدة في اليمن والذي يطلق على نفسه أسم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وحسب التقارير، تبيع الولايات المتحدة الأسلحة التي تستخدمها السعودية ويقدم الجيش الأمريكي دعمًا لوجيستيًا واستخباراتيًا للهجمات بدون طيار التي يشنها التحالف.

ويشعر الكثير من أعضاء الكونجرس بمجريات حرب اليمن نظرًا للأعداد الضخمة من القتلى المدنيين، ويطالبون بإنهاء دعم الولايات المتحدة للصراع في اليمن منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في أكتوبر الماضي.

لذا، يوجه مجلس الشيوخ اللائمة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي السعودي، ولا يشعر- مجلس الشيوخ – بالرضى عن تعامل ترامب مع القضية، في الوقت الذي يصف فيه الرئيس الأمريكي السعودية بأنها حليف حيوي ويعارض مطالبات فرض عقوبات على قيادات المملكة.

ويُذكر أن هذه هي المرة الثانية في خلال شهور التي يوافق فيها مجلس الشيوخ على مشروع قرار بشأن سحب القوات الأمريكية من الصراع العسكري في اليمن.

وسينظر مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون حاليًا، في مشروع القرار، ومن المرجح أن يتم تمريره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق