أخبارمجتمع

الشرطة تحتجز “محتجِّين” على زيادات تذاكر المترو.. والهيئة: زيادة في الركاب

في اليوم الأول لتطبيق زيادات أسعار التذاكر

زحمة

قال مصدر أمني اليوم السبت، إن شرطة النقل ومواصلات احتجزت ما لا يقل عن 10 أشخاص إثر بعض الشغب في بعض محطات مترو الأنفاق، في اليوم التالي لرفع أسعار تعريفات الركوب.

وأضاف المصدر لموقع “مصراوي” أن الشرطة عززت تواجدها بمحطات المترو الأكثر كثافة، “حلوان/المرج”، إثر اندلاع موجات غاضبة للركاب من قرار رفع أسعار التذاكر ما بين 3 و7 جنيها.

وأكد المصدر أن قوات الشرطة تتعامل بدرجات ضبط النفس تقديراً لغضب المواطنين، واستيائهم مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه “المنفلتين”، ومن تطاولوا على ماكينات المترو وحاولوا تحطيم الأبواب.

المعلومة نفسها أكدها مدير المساعدة القانونية لحقوق الإنسان، طارق خاطر، موجهًا نداءً عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للمحامين بالقرب من حلوان، التوجه لقسم الشرطة للدفاع عن المواطنين المقبوض عليهم.

ورفعت وزارة النقل أسعار تذاكر قطارات مترو الأنفاق في القاهرة بنسبة 250 في المئة بدءا من يوم الجمعة، في ثاني زيادة في أسعار التذاكر خلال اقل من عام.

وأشار بيان للوزارة إلى أن سعر التذكرة الواحدة لمسافة تسع محطات سيبلغ ثلاثة جنيهات وخمسة جنيهات لمسافة 16 محطة، وسبعة جنيهات لأكثر من 16 محطة.

وكان الركاب يدفعون جنيهين في شبكة المترو التي تعمل بنظام التذكرة الموحدة، حتى لو غيروا القطار، وبمعزل عن عدد المحطات في رحلتهم.

ولا تطال الزيادة الجديدة التخفيضات التي يتمتع بها الطلبة وكبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة، زالتي ستظل كما هي.

وكشف تقرير المتابعة لهيئة المترو أن اليوم الأول من تشغيل المترو بعد زيادة سعر التذكرة شهد زيادة ملحوظة في عدد الركاب بلغت 15% مقارنة بمعدلات التشغيل في نفس اليوم قبل الزيادة.

وأرجعت هيئة المترو وفقًا لما نشره موقع “المصري اليوم” السبب إلى معرض «أهلا رمضان» في أرض المعارض في الوقت الذي شهدت منافذ بيع الاشتراكات في محطات المترو إقبالا كثيفا من الجمهور لعمل الاشتراكات المخفضة، مشيرة إلى أن معظم الركاب من الشريحة الثانية قاموا بعمل الاشتراكات ربع سنوية.

وقال وزير النقل، هشام عرفات إنه أصدر تعليمات بمضاعفة منافذ بيع التذاكر لاستيعاب إقبال الجمهور على استخراج الاشتراكات المخفضة والتي تتراوح نسب التخفيض ما بين 33% للشريحة الأولى، و50% للشريحة الثانية، و4% للشريحة الثالثة.

وأضاف الوزير، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الشركة بدأت في عمليات طرح شراء 83 ماكينة حجز إلكترونية للركاب في المحطات وذلك في إطار توزيع منافذ بيع التذاكر، مؤكدا أن هناك تنسيق على أعلى مستوى للتصدي لظاهرة الباعة الجائلين والقضاء عليها نهائيا خلال الفترة المقبلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق