منوعات

“الشاي أم القهوة” و”الرياضة أم النوم”.. إجابات عن أكثر الاستفسارات الصحية شيوعًا

عليك تحقيق أقصى قدر من الاستفادة لصحتك

 

Net Doctor

تحاول أن تتبع أسلوبًا صحيًا ولكنك غير متأكد من أين  تبدأ؟ فإذا كنت مستعدًا لاتباع أسلوب صحي، فإن انتقالك بين معلومات التغذية واللياقة البدنية (غابًا ما تكون معلومات متناقضة) خاصة تلك المتوفرة على الإنترنت.

وهذا التقرير يضع أكثر الاستفسارات شيوعًا، حتى تتمكن من التركيز على تحقيق أقصى قدر من الاستفادة لصحتك.

 هل من الأفضل معرفة عدد السعرات الحرارية أم متابعة الدهون؟

على الرغم من زيادة الوعي بفوائد الدهون ويؤكد على ذلك خبير التغذية، روب هوبسون، رئيس قسم التعذية، مشيرًا إلى أن الدهون ضرورية للصحة، لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لذا إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على دهون، فإنك لن تتمكن من كسر حدة الدهون من أجل خسارة الوزن.

السعرات الحرارية في الجسم لا تتكون على قدم المساواة، حيث يستخدم الجسم السعرات الحرارية من الأطعمة بشكل مختلف، وكذلك الدهون الصحية من الأطعمة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات، تلك التي تحافظ على مستويات متوازنة من السكر في الدم بدلاً من نقصانها، ولهذا السبب يُقال من الأفضل تناول 150 قطعة من المكسرات بدلاً من 150 شوكولاته.

 هل الأفضل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أم السير؟

ألا تستطيع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟ فمن الأفضل أن تذهب للمشي بدلاً من ألا تؤدي أي شيء على الإطلاق، فقد وجدت دراسة أٌجريت في عام 2016 أن السير لمدة 20 دقيقة فقط في اليوم، يحرق نحو 700 سعر حراري في الأسبوع، كما يؤدي إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 30 إلى 40 في المائة، إذ يعتبر التمرين ضروريًا للتحكم في الوزن.

ويقول مدرب شخصي في إحدى الصالات الرياضية،  “إن ممارسة الرياضة – في صالة الألعاب الرياضية-  بجهد عالي، يحقق نتيجة أعلى في فترة زمنية قصيرة  مقارنة  بالتمارين المعتدلة مثل: المشي”


هل من الأفضل خفض الملح أم السكر؟

تقول الدكتورة إيما كلانسي، من مركز سانت لوقا، للرعاية الأولية، أن زيادة الملح متعلق بارتفاع ضغط الدم، كما أنه يسبب ضغطًا على الكٌلى، ولكننا أيضًا أصبحنا على ندرك بشكل متزايد مدى ضرر السكر بالنسبة لنا، فهو مرتبط بالسمنة التي ترتبط بشكل مباشر بالسكر ومرض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان وألم المفاصل، ومن السهل تناوله بكميات كبيرة على عكس الملح.

ويتفق مع ذلك رأي خبير التغذية روب هوبسون، “أن السكر هو الأدمان، وإذا كنت تهدف إلى خفض السكر  في مشروباتك، فسيكون ذلك بمثابة خدمة كبيرة بالنسبة لك ”

هل من الأفضل شرب الشاي أم القهوة؟


تشير  الدراسات باستمرار إلى أن الشاي يمكن أن يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل والسكري، أما القهوة فقد ارتبط تناولها  بالعيش لفترة أطول على الرغم من كلاهما يحتفظان بالسكر.

ويقول روب هوبسون: “في رأيي أن كلاهما جيد حيث تظهر الدراسات أن القهوة يمكن أن تكون مفيدة للكبد ولكن الشاي مليء بمضادات الأكسدة، ويمكن الأفراد تناول كلاهما ولكن مع الحفاظ على نسبة سكر معتدلة فيهما”.

 هل من الأفضل الاستيقاظ مبكرًا لممارسة الرياضة أم وضع أولوية للنوم؟

الاستيقاظ مبكرًا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أمر جيد  إذا كنت تحصل على ما تحتاجه، ولكن من الأفضل أيضًا وضع أولوية للنوم.

“للحصول على الأفضل من لياقتك، يجب أن تستريح جيدًا”، فإذا مارست الرياضة وأنت مرهق بالفعل، فأنت تضيف مزيدًا من الضغط على جسدك وبالتالي لا تعطي جسمك الوقت الكافي كي يكون في أحسن حال”

فإن الحرمان من النوم بشكل مزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض كبرى مثل أمراض الفلب والسكر وارتفاع ضغط الدم، كما أن الفرد يكون أكثر عرضة للإصابة بالسعال ونزلات البرد والجوع فضلاً عن الحرمان من النوم قد يزيد من  الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة الحلوة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق