مجتمع

السيسي يُكرِّم العقيد الراحل ساطع النعماني بإطلاق اسمه على ميدان هام بالجيزة

خمس سنوات فارقة في حياة ساطع النعماني

زحمة

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، قرارا جمهوريا بإطلاق اسم الشهيد العميد ساطع النعماني، على ميدان النهضة في الجيزة.

وتوفي اليوم، العميد ساطع النعماني في العاصمة البريطانية لندن، حيث كان يستكمل علاجه في الخارج، بعدما شعر بتدهور في حالته إلا أنه توفي فور نقله للمستشفى لإسعافه.

كان “النعماني” أصيب بطلق ناري في وجهه في أحداث بين السرايات التي وقعت بعد فض اعتصامي “رابعة العدوية والنهضة”، منتصف أغسطس 2013، وكان يشغل وقتها منصب نائب مأمور قسم بولاق الدكرور.

من جانبه، قال الدكتور سامح النعماني شقيق الشهيد ساطع النعماني، إن ساطع المفروض أنه وصل اليوم من لندن بعد رحلة علاجه، مضيفا أن الشهيد كان يشتري لابنه الهدايا أمس قبل نزوله.

وأضاف النعماني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن خبر وفاة ساطع وصل لهم فجر اليوم، والحمد لله على كل شيء، مضيفا أنه كان في لندن يواصل رحله علاجه، مؤكدا أنه بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق اسمه على ميدان النهضة، قائلا “لو كان عايش كان هيفرق معاه الكلام ده كتير جدا”.

واستعرضت “الوطن” رحلة 5 سنوات قضاها “النعماني” منذ إطلاق الإخوان الرصاص عليه حتى وفاته في أحد مستشفيات لندن.

– 2 يوليو 2013

كانت بداية الرحلة عندما أصيب العميد ساطع نعماني بطلق ناري في الوجه بعد اشتباكات وقعت في منطقة بين السرايات استمرت لـ8 ساعات متواصلة بين معتصمي الإخوان في ميدان النهضة والأهالي في منطقة بين السريات، في أثناء خطاب الرئيس المعزول محمد مرسي الذي حرّض فيه على إراقة الدماء، وإثرها نقل النعماني إلى مستشفى الشرطة في العجوزة.

– 3 يوليو 2013

زار اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية حينها، المقدم النعماني موجهًا أوامره للطاقم الطبي في المستشفى بتقديم أوجه الرعاية الكاملة له، حتى الانتهاء من أوراق سفره للعلاج في ألمانيا، وفي اليوم نفسه اتجه “نعمان” بصحبة فريق طبي من مستشفى الشرطة في العجوزة إلى ألمانيا.

– 16 سبتمبر 2014

عاد نعماني إلى أرض الوطن واستقبله عدد من القيادات والأهالي في مطار القاهرة.

– 20 سبتمبر 2014

استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وقتها، العميد النعماني لتهنئته بنجاح رحلة العلاج، والاطمئنان على صحته، وفور رؤية محلب له نهض على الفور وقبّل رأسه.

– 20 سبتمبر 2014

نظّم النادي العام لضباط الشرطة بالتنسيق مع نادي أفراد الشرطة في الجيزة حفلا لتكريم النعماني بعد عودته من رحلة علاجه في الخارج.

– 22 سبتمبر 2014

أهدى الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي الأسبق، العميد ساطع النعماني درع الشجاعة، وفي اليوم نفسه، أهدى صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، خلال احتفال اتحاد حماة الثورة، زهرة اللوتس إلى النعماني.

– 25 سبتمبر 2014

وافق المجلس التنفيذي لمحافظة الجيزة برئاسة الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة وقتها، على إطلاق اسم العميد ساطع النعماني على مدرسة طابا الابتدائية في بولاق الدكرور.

– 26 يوليو 2015

تلقّى نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور السابق، دعوة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2014.

– 29 يوليو 2015

وجهت الدعوة للعميد النعماني لحضور الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة في مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وخلال الحفل ترك الرئيس عبدالفتاح السيسي مقعده، وترجل إلى المنصة لمصافحة النعماني، وأهدى نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور قلادة تذكارية، وقال له “تكريمك ليّ ودعوتي لحضور حفل قناة السويس الجديدة له مغزى كبير أوي.. وأنا بحبك يا ريس من كل قلبي”.

– أكتوبر 2018

سافر النعماني إلى لندن بصحبة شقيقه لإجراء عملية جراحية في الوجه، وأجريت العملية بنجاح.

– نوفمبر 2018

خرج ساطع النعماني من المستشفى بعد تماثله للشفاء، وفي أثناء استعداده للعودة إلى مصر شعر بالإجهاد، ونقله شقيقه إلى المستشفى وتوفي على الفور.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق