مصر في دقيقة

السيسي “يفاجئ” أوغندا.. مصر في دقيقة

شرح لأبرز أخبار مصر في دقيقة

في خطوة مفاجئة، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، في زيارة إلى العاصمة الأوغندية لم يعلن عنها إلا صباح اليوم، وجاءت بعد يوم من زيارة السعودية لدولة إثيوبيا وصفت بأنها ترمز لتوتر العلاقة بين مصر والمملكة. وقال السيسي في مؤتمر صحفي في العاصمة عنتيبي إن مصر وأوغندا دولتان ناميتان، “لا تتشاركان فحسب في شريان حياة واحد هو نهر النيل، ولكنهما تتشاركان أيضا في نفس التطلعات التنموية والاقتصادية. كما يواجه البلدان في محيطهما الإقليمي مخاطر الإرهاب.”

وصباح اليوم جاء خبر سعيد، حيث أوقفت محكمة النقض حبس الروائي أحمد ناجي المحكوم عليه بالحبس لمدة عامين بتهمة خدش الحياء لنشره فصلًا من روايته “استخدام الحياة” في جريدة أخبار الأدب. وقررت المحكمة منعه من السفر لحين نظر الشق الموضوعي للنقض يوم 1 يناير 2017.

وفي قضية مقتل المواطن مجدي مكين، قررت النيابة العامة حبس ضابط الشرطة كريم مجدي معاون مباحث قسم شرطة الأميرية، و3 أمناء شرطة آخرين، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات في قضية اتهامهم بتعذيب “مكين” حتى الموت داخل قسم شرطة الأميرية عقب إلقائهم القبض عليه. وأسندت النيابة إلى الضابط وأمناء الشرطة المتهمين ارتكابهم جريمة تعذيب المجني عليه حتى الموت، والتزوير في محاضر الضبط ودفاتر الأحوال بالقسم.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التموين بدء المرحلة الأولى من تنقية البطاقات التموينية في شهر يناير المقبل. وقال مجلس الوزراء في بيان اليوم إنه تقرر إلغاء بطاقات التموين للمتوفين والمقيمين بالخارج، بجانب البطاقات المكررة. ويستفيد حاليا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر.

وصرح مدير علاقات الإدارة العامة للمرور، المقدم عماد حماد، بأن هناك انخفاضا ملحوظا في نسبة التعاطي بين السائقين بسبب الحملات المرورية المكثفة على الطرق. وقال: “الحملة تكون مجهزة بكل أجهزة التحليل ويصاحبها طبيب منتدب من وزارة الصحة، ويتم عمل تحليل للسائق، إذا كانت نتيجته إيجابية يتم التحفظ على السائق وتحرير محضر له، وإخطار الجهة التابع لها لاصطحاب الحافلة”.

وفي الرياضة قال رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري، إن الجهاز الفني للمنتخب الوطني يرغب في تأجيل مباراة الأهلي والزمالك المقررة يوم 29 ديسمبر الجاري. وقال حسين إن القرار سيتخذ يوم الإثنين، وإن المدير الفني الأرجنتيني للمنتخب هيكتور كوبر “يبرر طلب تأجيل القمة بسبب الضغط العصبي على اللاعبين إلى جانب عدم حصولهم على راحة كافية وبالتحديد لاعبي الزمالك بسبب المباريات المؤجلة التي سيلعبها الفريق.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق