سياسة

السيسي يعلن 2020 عامًا ثقافيًا بين مصر وروسيا

الرئيس السيسي يوقع مع نظيره الروسي عددا من الاتفاقيات بين البلدين

زحمة

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا تدشن فصلا جديدا في علاقتنا الممتدة ومحطة على طريق توطيد التعاون الاستراتيجي.
وقال، خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين “اتفقت والرئيس بوتين على إعلان عام 2020 عاما ثقافيا بين مصر وروسيا”.
وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية في البلدين بشأن المشاورات السياسية والاستراتيجية.
كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

كان الرئيس السيسي وجه الشكر للقيادة الروسية على كرم الضيافة والود والترحاب الشديد الذي قوبل به خلال زيارته لروسيا.

وقال السيسي “تطرقنا إلى القضية الفلسطينية، ولمسنا تقاربا كبيرا في المواقف بين مصر وروسيا”.

وأضاف الرئيس السيسي: “حظيت تطورات الأوضاع في سوريا بجانب كبير من النقاش، حيث تدعم مصر وروسيا منع التصعيد الميداني ودعم جهود الحل السياسي والحفاظ على وحدة الأراضي السورية”، وقال: “ناقشنا الأوضاع في ليبيا، وأطلعت الرئيس بوتين على جهود مصر تجاه الحل السياسي في ليبيا، وتوحيد المؤسسة العسكرية للقيام بدورها”.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أمله في أن تفتح اتفاقية الشراكة مع مصر في زيادة التعاون الثنائي في جميع المجالات.

وأكد بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، على زيادة حجم التبادل التجاري بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، متابعا: “لدينا خبرة جيدة في مجالي النفط والغاز وهناك صادرات روسية لمصر من المنتجات البترولية، ونهدف لزيادة التعاون مع مصر في هذا المجال”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق