سياسة

السيسي يُعلن الطوارئ

السيسي يُعلن الطوارئ

زحمة – التليفزيون المصري – رويترز

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه سيعلن حالة الطوارئ في مصر لمدة ثلاثة أشهر بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية.

جاء ذلك الإعلان في كلمة للرئيس الأحد عقب اجتماع لمجلس الدفاع الوطني لبحث الوضع في أعقاب تفجيرين في كنيستين في الإسكندرية وطنطا أسفرا عن مقتل 44 وإصابة أكثر من مئة شخص في يوم احتفال الأقباط بأحد السعف.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي مسؤوليته عن التفجيرين الانتحاريين.

وقال السيسي إن هناك “مجموعة إجراءات سيتم اتخاذها على رأسها إعلان حالة الطوارئ من بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية لمدة 3 شهور للدولة المصرية”.

وأضاف أن الهدف من إعلان حالة الطوارئ هو أن “نحمي بلدنا ونحافظ عليها”.

ومن القرارات الأخرى التي أعلنها السيسي إنشاء مجلس أعلى لمكافحة التطرف والإرهاب في مصر.

وقال إن المجلس سيكون “على أعلى مستوى وسيصدر بقانون.. هذا القانون الهدف منه أنه يعطي هذا المجلس صلاحيات تمكنه من تنفيذ المطلوب من توصيات لضبط الموقف كله إعلاميا كان.. قضائيا كان.. قانونيا كان.. خطاب ديني أي إجراءات”.

وطلب الرئيس المصري من الأجهزة الأمنية تكثيف “جهودها لضبط الجناة والمجرمين”، كما طالب وسائل الإعلام بالتعامل مع الموضوع “بمصداقية ومسؤولية ووعي”.

وقال الرئيس إن مصر نجحت في مواجهة الإرهاب في سيناء فتحرك في مكان آخر، وطالب الخطاب الإعلامي بالتعامل بمصداقية ووعي، وقال “مش معقول أشوف الواقعة دي بتكرر في كل قنواتنا على مدار اليوم وإنتم ناسيين إن ده بيجرح المصريين”.

وطالب المصريين بالثبات والصمود وقال “إحنا قادرين على إن إحنا نهزم الإرهاب ونهزم المجرمين والقتلة والمخربين وهنفضل نبني ونفضل نعمّر”.

مقالات ذات صلة

إغلاق