مصر في دقيقة

السيسي يصدر قرارًا بتشكيل “اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية”.. مصر في 30/12/2018

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأحد 30 ديسمبر 2018

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا رقم 602 لسنة 2018، بتشكيل لجنة مركزية تسمى “اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية” برئاسة اللواء مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب، وعضوية كل من ممثلين عن هيئة عمليات القوات المسلحة، والمخابرات الحربية، والمخابرات العامة، والرقابة الإدارية، والأمن الوطني.

من جانبه، أكد القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن قرار الرئيس يعد خطوة رائعة وعلى الطريق الصحيح، ومن شأنه تحفيز كل قطاعات ومؤسسات الدولة في التصدي للتطرف، وسيجد صدى طيبا عند جميع المصريين والعالم، متوقعا أن يتجاوب الشارع المصري في إنجاح عمل هذه اللجنة.

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن عمل اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية سيسهم في بناء وتشكيل الوعي المصري، وإعادة الشارع المصري للصورة التي اعتاد العالم أن يراه عليها منذ عصور بعيدة من تسامح وترابط ونبذ للعنف والإرهاب، فضلا عن تصدير الصورة الحقيقية لمصر أمام العالم كله.

وأوضح أن القرار سيسهم أيضا في بناء مصر الحديثة، حيث إن التطرف يلتهم أي نمو يشهده المجتمع المصري في مختلف المجالات، وكذلك سيساعد القرار على نشر السلام المجتمعي والشعور بالأمن والأمان وإرساء العدالة الاجتماعية ومبدأ المواطنة الحقيقية.

وأيضًا، أشادت الطائفة الإنجيلية بالقرار، واصفة إياها بأنها “نقلة نوعية” على طريق المواطنة.

وأضافت رئاسة الطائفة في بيان لها اليوم “أن هذه اللجنة يمكنها دراسة أسباب التوترات الطائفية ووضع استراتيجية عامة للتعامل معها على جميع المستويات، الأمر الذي يسهم بدوره في دعم السلام المجتمعي”.

وعلى صعيد آخر، وافقت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب مكرم محمد أحمد، اليوم الأحد، على مشروع لائحة الجزاءات.

وقررت الهيئة عرض مشروع اللائحة على المجلس في اجتماعه يوم الأربعاء المقبل لإقرارها تمهيدًا لاتخاذ إجراءات إصدارها.

من جانبه، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان مصطفى مدبولي، على إتاحة 3 قطع أراضٍ في مدن ناصر والعاشر من رمضان لإنشاء كنائس.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه تمت الموافقة على إتاحة قطعة الأرض بمساحة 2154.35م2 بمركز خدمات الحي الثاني في مدينة ناصر لإقامة كنيسة لطائفة الأقباط الكاثوليك، وفقا إلى بيان صادر عن وزارة الإسكان المصرية.

وأضافت أن الموافقة شملت تخصيص قطعة أرض بمساحة 2585.77م2 بالمحور الشرقي بالمرحلة الرابعة لمدينة العاشر من رمضان لصالح الطائفة الإنجيلية، لإقامة كنيسة.

وتابعت الوزارة أنه تم أيضا تخصيص قطعة أرض بمساحة 2551م2 بنشاط مستقبلي بمركز الحي 16 في مدينة العاشر من رمضان، لصالح طائفة الأقباط الأرثوذوكس، لإقامة كنيسة.

الإسكان المصرية تخصص 3 قطع أراضٍ لإنشاء كنائس

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس غدا الإثنين، عبر الموقع الرسمي لها.

وأوضحت الهيئة أنه يسود طقس مائل للبرودة على شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارًا، شديد البرودة ليلًا، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وتتكون الشبورة المائية صباحًا على شمال البلاد.

وأضافت الهيئة أنه تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الغربية.

وعن حالة الرياح فأغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية الغربية وعلى البحر المتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

"الأرصاد" تعلن طقس ليلة رأس السنة.. والصغرى بالقاهرة 12 درجة

ورياضيًا، قررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة المصري إقامة مواجهة بيراميدز أمام الأهلي دون جمهور.

بيراميدز يواجه الأهلي في السادسة مساءً يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر يناير على ملعب الدفاع الجوي.

وأعلنت لجنة المسابقات في بيان رسمي نُشر عبر الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة، إقامة المباراة دون حضور جماهيري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق