مصر في دقيقة

السيسي: مصر تحتاج موازنة لا تقل عن تريليون دولار.. الأربعاء 31-7-2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأربعاء 31-7-2019

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تحتاج موازنة لا تقل عن تريليون دولار لحل كل المشاكل المطروحة.

وأوضح أن “مصر ظروفها الاقتصادية صعبة وموازنتنا على مدار العقود الماضية كانت أقل من المطلوب وبالتالي تتراكم المشاكل”، مضيفًا أن النمو الاقتصادي خلال العقود الماضية لم يكن متوافقا مع الزيادة السكانية.

وأضاف السيسي – في مداخلة خلال فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال جلسة مبادرة حياة كريمة: “عندما نتحدث عن أوضاع بلدنا حتى قبل 2011، والموازنة العامة لها، وننظر على سبيل المثال لسنة 1950 كان عدد السكان وقتها 19 أو 20 مليون نسمة والآن بعد سبعين سنة تقريبا وصلنا إلى 100 مليون، وهنا يجب أن نسأل هل النمو الاقتصادي كان متوافقا مع تعداد السكان أم لا”.
وواصل: “نعمل على قدر المتاح لنا ولذلك يجب أن نعمل وليس لدينا نضيعه ولا ينفع دولة مثل مصر”.

في الاطار ذاته قال الرئيس، إن مبادرة حياة كريمة، عبارة عن معالجة لبعض المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري عن طريق المبادرات: “بنحاول نحل، لو مش قادر أحل المشكلة كلها، أحاول أحل جزء على الأقل، لو مش قادر أعالج مشكلة القرى الفقيرة، أبدأ بالقرى الأكثر فقرًا، ولما أخلصها أدخل على اللي بعده علشان أوصل للمجتمع كله في النهاية”.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن يحصل من كل راكب يغادر جمهورية مصر العربية بطريق الجو مقابل عن الخدمات التى تؤدى له بالموانئ والمطارات المصرية، وذلك بالفئات ووفقاً للقواعد الآتية:
– مبلغ 25 دولارا أمريكيا عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة ورحلات الطائرات الشارتر مقابل الخدمات التي تؤدي له.

 

على جانب آخر أعلنت مبادرة 100 مليون صحة عن افتتاح 30 عيادة بمختلف المحافظات للإقلاع عن التدخين على أن يتم تقديم الخدمات للمواطنين بالمجان ودون أى تكاليف .

وقالت الدكتورة ريهام غلاب مستشار وزيرة الصحة لشئون مبادرات تعزيز الرعاية الصحية أن العيادات تعمل من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا وتقدم جميع الخدمات بالمجان للمواطنين .

وأضافت ريهام غلاب أن الدولة تواجة انتشار التدخين حفاظا على الصحة العامة للمواطنين خاصة أن التدخين يسبب أمراض خطرة تؤتر على الصحة العامة وتابعت العيادات متاحة فى القاهرة والأسكندرية بمستشفيات الصحة النفسية وكذلك فى مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية.

وأخيرا في الرياضة، أعلن الاتحاد الدولي عن قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم حيث شهدت القائمة تواجد محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب المصري.

وشهدت القائمة تواجد ثلاثة لاعبين من جانب ليفربول وهم محمد صلاح وساديو ماني وفيرجيل فان دايك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق