سياسة

السيسي عن قطع “البترول”: اتفاق تجاري.. ولا نتآمر على أحد

السيسي عن قطع “البترول”: اتفاق تجاري.. ولا نتآمر على أحد

14724639_590667234474345_6080082313693220990_n

أ ش أ

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن لا أحد يستطيع التدخل في العلاقة الوثيقة والتاريخية بين مصر وأشقائها العرب، لكنه أكد في الوقت نفسه أن مصر لديها سياسة مستقلة تقوم على الحفاظ على الأمن القومي العربي من خلال رؤية مصرية.

وأضاف السيسي، خلال حديثه اليوم أمام الندوة التثقيفية الثالثة والعشرين،  تحت عنوان (أكتوبر الارادة والتحدي)، تعقيبا على ما وصفه  بـ”بعض تجاذبات الإعلام، وليس من جانب الدولة المصرية، وما بثته مواقع التواصل الاجتماعي من شائعات لم تكن مريحة” – قائلا: “إن موقف مصر من سوريا هو إيجاد حل سياسي للأزمة السورية والحفاظ على وحدة الأراضي السورية وتحقيق إرادة الشعب السوري ونزع أسلحة الجماعات المتطرفة وإعادة إعمار سوريا”. وأضاف أنه لا يرى أنه يوجد اعتراض على ذلك من جانب أشقائنا الخليجيين.

وقال أن تصويت مصر في مجلس الأمن على مشروعي القرارين الفرنسي والروسي كان لصالح وقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات للمواطنين الذين يعانون في سوريا.

وأضاف : “البعض اعتقد أن وقف شحنات البترول إلى مصر كان ردا على موقف مصر في مجلس الأمن، لكني أقول أنه فيما يتعلق بشحنات البترول فإنه يخص اتفاقا تجاريا تم توقيعه في أبريل الماضي، ونحن من جانبنا اتخذنا الإجراءات المناسبة لتوفير احتياجاتنا ولا يوجد لدينا مشكلة في الوقود والبترول”.

كما تطرق السيسي للشأن الإثيوبي مؤكدًا أن مصر لا تقوم بأي عمل تأمري ضد إثيوبيا أو تقدم أي دعم للمعارضة الأثيوبية .

وأضاف:” عندما زرت البرلمان الإثيوبي قلت لهم في “البرلمان” لقد اخترنا التعاون وليس المواجهة ، وأنا أتحمل المسئولية في انتهاج سياسة التعاون والسلام أمام المصريين والإثيوبيين وأرجو أن تصل رسالتي هذه للأشقاء في إثيوبيا”.


مقالات ذات صلة

إغلاق