أخبار

السيسي: عندما تتصارع الأفيال لا تسأل عن العشب والأشجار الصغيرة

ستظل المصالح هى المحرك الرئيسى لسياسات الدول فى العالم

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالشكر للدكتور عادل العدوي، أحد المتحدثين في جلسة “التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين”.

وقال السيسي، خلال مشاركته في جلسة “التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين”، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم، صباح الأحد: “عايز أشكر الشاب الدكتور عادل؛ لأني بطبيعتي ميال للشباب والشابات جدًا”، مشيدًا بحديثه عن التنافس الاستراتيجي بين القوى الكبرى في العالم.

وأضاف: “عايز أقول للدكتور عادل مثل أفريقي جميل جدًا، وهو: “عندما تتصارع الأفيال فلا تسأل عن العشب والأشجار الصغيرة”، موضحًا أنه عندما تتصارع الدول الكبرى فالدول الصغرى هي التي تدفع الثمن.

وأضاف السيسى، فى جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين بمنتدى شباب العالم، اليوم الأحد: “فرق كبير بين القيم والمثل الإنسانية فى تناول الموضوعات، ومصالح وأدبيات السياسة الدولية، لا يجب أن نخلط بين الشقين، وستظل المصالح هى المحرك الرئيسى لسياسات الدول فى العالم”.

وأوضح الرئيس، أن مصر كانت ستشهد دمارا أكثر من دول أخرى، قائلا: “مصر كانت ستكون أكثر دمارا من الدول اللى احنا بنتكلم عنها لأن عددنا كبير جدا.. تصوروا شبابها اللى فوق 60 مليون يتنازع مع بعضهم البعض.. فى مصر كنا عارفين إن الإرهاب جاى علشان يوقف التنمية فى مصر.. كنا ممكن نواجه الإرهاب فقط أو التنمية فقط، قالوا خلوه اقتصاد حرب وخلصه على الإرهاب وبعد كده تنمية”.

واستشهد الرئيس بالحالة التى عاشها العراق بُعيد القضاء على تنظيم داعش الإرهابى، وقال: “العراق حاربت داعش خلال 4 سنين لكن يا ترى كانت مهتمة بالتنمية أو مشيت فى مسار التنمية زى ما مشيت فى مسار الحرب ضد الإرهاب؟.. ما تصورش ده حصل.. وبالتالى لما انتصره على داعش شباب العراق بيقول فين إحنا؟ وفين مستقبلنا؟ وفين التنمية؟ ومستحملش واتحرك، ولما اتحرك عاوز يغير من وضعه، لكن فى مصر لما اتحركنا قلنا لا، حتى مع الظروف الاقتصادية الصعبة إحنا عملنا بكل طاقتنا بنفس مستوى قتال الإرهاب”.

واختتم الرئيس مداخلته بالتأكيد على وجود متطلبات للدول والأفراد، مردفًا: “حاجات الدولة استقرار، وحاجات الفرد إنه يعيش ويشتغل ويبقى ليه أسرة طب لو معملتلوش كده؟ لما يتحركوا هابيقى فيه مشكلة كبيرة”.

وانطلقت مساء أمس السبت، النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة 8000 شاب من مختلف أنحاء العالم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق