سياسة

السيسي: اللي يقدر على ربنا يقدر علينا (فيديو)

السيسي: اللي يقدر على ربنا يقدر علينا (فيديو) 

 

زحمة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي:” اللي يقدر على ربنا يقدر علينا”.

وأضاف السيسي خلال كلمته اليوم الخميس، في احتفالية المولد النبوي لهذا العام التي تنظمها وزارة الأوقاف في مركز الدولي للمؤتمرات: “يوجد أشخاص من تاريخ الثالث من يوليو إلى اليوم يسعون إلى هدم الدولة وتدمير 90 مليونا وترويع أطفال ونساء وشيوخ، من أجل أفكارهم، وكانوا يراهنون الشهر الماضي أن “مصر راحت”، بس أنا عايز أقولهم إن الله معنا، لم نتآمر على أحد ولن نتآمر، ولم نقتل أحدا ولن نقتل، ولم نخن ولن نخون، وهنفضل نبني ونعمر ونصلح، وإن كان ده يرضي ربنا، اللي يقدر على ربنا يقدر علينا”.

وأكد السيسي على أهمية تحديث الخطاب الديني، وأهمية تصويب ما شابه من أخطاء، سواء بفعل الزمن على حد قوله بفعل فاعلين، أرادوا به إخفاء نوايا الشر، مبررين إرهابهم، مضيفا أن خطابات هؤلاء التكفيرية الإرهابية هي التي دفعت الناس إلى الكفر بفكرة الأديان.

وأضاف السيسي أنه لا يمكن اختزال تصويب الخطاب الديني من خلال خطبة الجمعة الموحدة، وأضاف أنه تحدث إلى وزير الأوقاف مسبقًا بشأن خطبة الجمعة وأهمية مراعاة ما تتناوله الخطبة والخطباء.

وأكد على إدراكه لدور الأزهر وحرصه عليه، وقال إن الجميع في مصر والعالم ينظر إلى مؤسسة الأزهر باعتبارها القلعة المستنيرة التي تحيي صحيح الدين. وابتسم ونظر إلى شيخ الأزهر وقال: “كل ما أقابل فضيلة الإمام أقول له “إنت بتعذبني” فيقولي “إنت بتحبني ولا حكايتك إيه”، أقوله “لا بحبك وأقدرك وأحترمك”، “ولو فاكرين غير كده تبقى مصيبة”.

وعن الوضع الاقتصادي، قال السيسي إن الاقتصاد المصري بحاجة إلى إصلاح هيكلي يصل إلى جذور بنيته ولا يكتفي بالقشور.

وأضاف أن قرارات الإصلاح الاقتصادي “ليست مهمة سهلة، ولكن مشقة وصبر وتضحية، ودونه سنستمر في إضعاف أنفسنا وسنصل إلى التوقف التام، الأمر الذي لن نسمح به”.

وأضاف السيسي: “نواجه فسادا حقيقيا، ولو كان لدينا حجم فساد ضخم، فلن تكون مواجهته فقط بجهد المؤسسات أو بالإرادة السياسية، لكن بقناعة من الرأي العام والشعب المصري أنه لا بد من مواجهة هذا الفساد”.

وقال السيسي: “أعرف أن الظروف صعبة، والأسعار غالية، كان قدامنا نعبر ترعة صغيرة وننجح أو نعبر بحر لن ننجح فيه، لم يكن هناك خيار تاني غير الذي اتخذناه الآن، ندفع تكلفة 6 سنوات من أول 25 يناير حتى الآن من أجل الإصلاح”.

وعن قرار التعويم قال: “موضوع الدولار لن يستمر كده كتير، لأن ده مش سعره العادل، لكن حتى يحدث التوازن هناخد كام شهر، هناخد 6 شهور فرصة، ولا بد أن تتوفر السلع الأساسية بسعر يتحمله الناس”.

ووجه السيسي في النهاية كلمة للشعب وقال: “كل التحية والتقدير لكم، لأن الجميع كان في حيرة ليه ماتحركتوش الشهر الماضي (مظاهرات 11 نوفمبر المناهضة للغلاء) فقلت لهم لأنه شعب عظيم، أنتم بذلك حافظتم على مصر وليس عليّ”.

حضر المؤتمر كل من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ورئيس مجلس النواب، علي عبدالعال والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وغيرهم من رجال الدولة والأزهر والأوقاف، وبعض أعضاء مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

إغلاق