أخبار

السيسي: الفساد ينخر في اقتصادات الدول ونحتاج تضافر الجهود في جميع المجالات

تستمر أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد على مدار يومين

مصراويالوطن

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن انعقاد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد في شرم الشيخ يأتي إيمانًا بأهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتبادل الخبرات في هذا المجال، الذي أصبح يحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية، وأجندة الاتحاد الأفريقي.

وأضاف، في كلمته، إن هناك حاجة إلى تضافر الجهود في جميع المجالات السياسية والتشريعية والقضائية والرقابية لمكافحة الفساد الذي ينخر في اقتصاديات الدول.

وافتتح السيسي، أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي تستمر أعماله لمدة يومين.

من جانبه قال شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية: “محاربة الفساد واحدة من القضايا التي توافقت عليها الدول الإفريقية ضمن أجندة الاتحاد كخطة عمل للقارة حتى عام 2063، ولا سبيل إلى تجاوز عقبة الفساد إلا بإرادة قوية وجهود إصلاحية حقيقية، ولقد كانت رؤية الرئيس السيسي، التي صرح بها في العديد من المحافل الدولية، أن إفريقيا تحتاج مزيد من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة، سببًا في توسيع المشاركة ورفع مستوى التمثيل للدول في هذا المنتدى الذي يشارك فيه 8 دول إفريقية و4 دول عربية و9 منظمات دولية”.

وأوضح أن مصر وقعت العديد من مذكرات التفاهم والبروتوكولات مع الكثير من المنظمات الإفريقية والدولية المعنية بمواجهة الفساد، كما أن الرئيس السيسي أطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولى والثانية، وكذلك تفعيل دور الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية، مشددًا على أهمية استقلال الأجهزة الرقابية ودورها في مكافحة الفساد.

ويُعقد المنتدى بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي في يناير العام الماضي 2018 خلال مشاركته في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، لعقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، وذلك حسبما أوضح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق