العالم في 60 ثانية

السودان يُحرِّر الذهب.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الإثنين 3 ديسمبر 2018

زحمة

السودان يُحرّر صادرات الذهب

قرّرت الحكومة السودانية تحرير صادرات الذهب والسماح لشركات القطاع الخاص بتصدير السلعة النقدية بعد أن كانت محتكرة للبنك المركزي طيلة السنوات الماضية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية في السودان، معتز موسى، عبر “تويتر” اليوم عن إشراك القطاع الخاص في البلاد في صادرات الذهب، مشيرا إلى أن بنك السودان سيتولى الإجراءات الضرورية لإدخال عائد الصادر في الاقتصاد القومي.

وقطر تُعلن انسحابها من “أوبك”

أعلنت قطر، الإثنين، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” اعتبارا من يناير 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي، إن بلاده ترى أنه من المهم التركيز على السلعة الأولية التي تبيعها، في إشارة للغاز الطبيعي، لكنه شدد على أن الدوحة “ستواصل الالتزام بجميع التعهدات مثل أي دولة خارج أوبك”.

وبابا الفاتيكان يدعو للحفاظ على هوية القدس

أعرب بابا الفاتيكان فرانسيس عن قلقه إزاء وضع القدس خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ودعا للحفاظ على هوية المدينة المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاث.

وجاء في بيان صادر عن الحبر الأعظم في أعقاب اللقاء أن “اهتماما خاصا أعير لوضع القدس، مع التأكيد على أهمية الاعتراف بهويتها والحفاظ عليها وعلى القيمة العامة للمدينة المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاث”.

وإنشاء مجلس أعلى للتنسيق السعودي-الجزائري

اتفقت المملكة العربية السعودية والجزائر، الإثنين، على إنشاء “مجلس أعلى للتنسيق السعودي الجزائري”، لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، تم الاتفاق على إنشاء مجلس أعلى للتنسيق السعودي الجزائري.

وكل ما تريد معرفته عن حفل الكرة الذهبية

يُتوّج الفائز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2018، مساء الإثنين، في باريس، حيث يأمل اللاعبون لوكا مودريتش وكايليان مبابيه وأنطوان جريزمان في كسر احتكار ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو للجائزة لمدة 10 سنوات.

ولم يتنازل هذا الزوج عن أفضل جائزة فردية في كرة القدم منذ فوز رونالدو بها في عام 2008، لكن مع خروج كل من الأرجنتين والبرتغال من الدور الـ16 في كأس العالم 2018، يبدو أن سيطرتهما على الجائزة في خطر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق