العالم في 60 ثانية

السودان يبدأ عصيانًا مدنيًا.. العالم في 28/5/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الثلاثاء 28 مايو 2019

زحمة

السودان: بدء حالة “العصيان المدني” من أجل تسليم السلطة للمدنيين

بدأ إضراب شامل في السودان لمدة يومين، دعا إليه تجمع المهنيين السودانيين احتجاجا على ما يصفونه بتلكؤ المجلس العسكري الانتقالي في تسليم السلطة للمدنيين وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وتوقفت حركة العمل تماما اعتبارا من فجر الثلاثاء في محطة الحافلات الرئيسية المعروفة باسم “ميناء الخرطوم البري”، كما توقف العمل في مطار الخرطوم الدولي بسبب الإضراب.

ووفاة مُؤسِّس “هيومن رايتس ووتش” عن عمر يناهز 96 عامًا

توفي الأمريكي “روبرت برنشتاين”، مؤسس “هيومن رايتس ووتش”، عن عمر ناهز 96 عاما داخل أحد مستشفيات مدينة “نيويورك” الأمريكية.

وذكر راديو “فرنسا الدولي” الثلاثاء أن أبناء “برنشتاين” أكدوا نبأ وفاته لصحيفة “نيويورك تايمز”.

والبرلمان النمساوي يسقط المستشار كورتس بعد “فضيحة إيبيزا”

صوّت البرلمان النمساوي في سابقة تاريخية على سحب الثقة من حكومة المستشار سباستيان كورتس، وذلك في أعقاب شبه انهيار للحكومة بعد “فضيحة إيبيزا”، وتقام انتخابات برلمانية مبكرة في سبتمبر.

كان “حزب الحرية”، الحليف السابق للمستشار النمساوي الشاب البالغ من العمر 32 عاما، أعلن أنه سيصوّت لصالح سحب الثقة في البرلمان، الذي استهلّ جلسته منتصف النهار.

وفرنسا تتعهد بالرد حال استخدام الكيميائي في سوريا

تعهدت فرنسا بإبداء موقف صارم من أي هجمات كيميائية على أراضي سوريا، مؤكدة استعدادها للرد حال وقوع مثل هذه الحوادث.

وقال مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا: “ستلتزم فرنسا بموقف صارم للغاية حال استخدام الأسلحة الكيميائية، وستكون مستعدة لاتخاذ إجراءات جوابية ردا على ذلك”.

وفريق عربي يعين تشافي مدربا جديدا له

أعلن نادي السد حامل لقب الدوري القطري لكرة القدم اليوم، تعيين نجم نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق تشافي هيرنانديز مدربا جديدا له.

وقال النادي القطري عبر حسابه في تويتر: “تشافي مدربا للفريق بداية من الموسم القادم .. وسيبدأ تشافي مهامه مع طاقمه الذي يضم سيرخيو أوريول، وإيفان توريس، وأوسكار هيرنانديز، وجوزيه مانويل، وديفيد باراتس، وأنطونيو لوبو، وسيرخيو غارسيا، وأنطونيو ترامولاس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق