سياسة

السودان ينتفض لليوم الخامس.. عنف ورصاص حي واستيلاء على مقار حكومية

تجددت المظاهرات في أكثر من مدينة سودانية

التغييرمصراوي 

تواصلت الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ خمسة أيام في كل أنحاء السودان للمطالبة برحيل الرئيس السوداني، عُمر البشير، اليوم الأحد.

وشهدت مدينة أم روابة (ولاية شمال كردفان) أعنف هذه المظاهرات، حيث أطلق أفراد الأمن الرصاص الحي على آلف المتظاهرين هناك مما تسبب في جرح خمسة أشخاص على الأقل وإصابات بعضهم خطرة.

وتجددت المظاهرات في أنحاء مدينة عطبرة (ولاية نهر النيل) التي كانت شهدت بداية اندلاع الاحتجاجات يوم الأربعاء الماضي، وقال شهود عيان إن أكثر من 800 متظاهر خرجوا من جهة منطقة السيالة شمال المدينة، ينددون بالغلاء ويهتفون الشعب يريد إسقاط النظام.
وتصدت الشرطة للمتظاهرين بالهراوات والغاز المسيل للدموع، وقال الشهود إن المتظاهرين رشقوها بالحجارة وتفرق بعضهم في الأحياء المجاورة.

وتظاهر المئات في منطقة الترتر بمحلية التضامن (ولاية جنوب كردفان) وأظهرت صور في مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين وهم يستولون على مقار حكومية.

ومن ناحية أخرى، قال مكتب الرئيس السوداني، إن تميم بن حمد أمير دولة قطر اتصل هاتفيًا بالرئيس عمر البشير، يوم السبت للتعبير عن دعمه للسودان بعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي جرت بعدة مدن سودانية خلال الأيام الماضية.

وذكر البيان، الذي نقلته وكالة رويترز، أن الشيخ تميم أعلن خلال الاتصال “وقوف بلاده مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان علي تجاوز هذه المحنة مؤكدًا حرصه على استقرار السودان وأمنه”.

ولم يصدر بيان رسمي بشأن عدد القتلى أو المصابين فى أحداث السودان وكانت الحكومة السودانية قالت إن المظاهرات السلمية خرجت عن مسارها بفعل من وصفوا بـ”المندسين”.

وأضافت الحكومة السودانية، في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا)، أن “المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها، وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق