العالم في 60 ثانية

السودانيون يخرجون إلى الشوارع للتنديد بسقوط قتلى.. الإثنين 29-7-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الإثنين 29-7-2019

طالبت جماعة الاحتجاج الرئيسية في السودان يوم الاثنين المجلس العسكري الحاكم بالموافقة الفورية على اتفاق انتقالي نهائي بعد مقتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم أربعة من تلاميذ المدارس في مدينة الأبيض.

ودعا أيضا تجمع المهنيين السودانيين في بيان الشعب السوداني للخروج إلى الشوارع في كل أنحاء البلاد للتنديد بسقوط قتلى في الأبيض التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم.

ودعت السلطات الصينية إلى إنزال العقاب الفوري بالمسؤولين عن استمرار العنف في هونغ كونغ.

وقال المتحدث باسم الإدارة الصينية للمناطق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، إن بكين تدعم بشكل كامل شرطة هونغ كونغ وقياداتها.

وحمل المسؤول الصيني مسؤولية الاشتباكات لـ”عدد قليل من المتطرفين بجانب شخصيات غير مسؤولة في الدول الغربية”.

وتشهد هونغ كونغ تظاهرات أسبوعية من قبل الناشطين المدافعين عن الديمقراطية.

على جانب آخر  أعلن ترامب أن مدير الاستخبارات الوطنية دان كوتس سيترك منصبه. ويعتزم ترامب تعيين جون راتكليف الذي يتوافق معه مكان كوتس الذي كان على خلاف مستمر معه.

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد (28 تموز/ يوليو 2019) أنّ مدير الاستخبارات الوطنيّة دان كوتس سيترك منصبه في 15 آب/أغسطس، في أحدث حلقة من سلسلة التغييرات التي تشهدها الإدارة الأميركيّة. وكان كوتس على خلاف مستمرّ مع ترامب خلال فترة تولّيه منصب مدير الاستخبارات الوطنيّة، لكنّه حاول تجنّب المواجهة المباشرة مع الرئيس المتقلّب.
Dan Coats (Reuters/J. Roberts)
ونقلت وسائل إعلام بريطانية أن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون سينفق 100 مليون جنيه استرليني على إعلانات “البريكست” ، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك للانباء .
وسيعلن وزير الخزانة البريطاني الجديد، ساجد جاويد، عن حاجة بريطانيا إلى نفقات إضافية قدرها مليار جنيه استرليني للخروج من الاتحاد الأوروبي وعشرة في المئة منها ستعين لحملة الإعلانات.
وتفاصيل الحملة الإعلانية غير معلومة بعد، لكن جزء منها سيكون تسليم فلايرات إعلانية إلى كل منزل في بريطانيا، بحسب صحيفة “ذي تلغراف”.
وقال مصدر في الخزانة، ولا أستطيع أن أتذكر حملة إعلانية أكبر من هذه حتى منذ الحرب العالمية الثانية، هذه أموال ضخمة تخصص لحملة إعلانية.
وأخيرا في الرياضة، وافق الشاب مويس كين مهاجم فريق يوفنتوس الإيطالى على الانتقال إلى إيفرتون الإنجليزى خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وكشفت تقارير إيطالية أن إيفرتون وافق على شراء مويس كين من يوفنتوس مقابل 40 مليون يورو، وتوصل لاتفاق نهائى مع اللاعب ووكيل أعماله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق