السعودية لقطر: شريفة؟ ستندمون.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

قال، أحمد قطان، سفير السعودية لدى مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية إن قطر “ستندم على علاقاتها بإيران” وكرر اتهامات بلاده لطهران بالتآمر على دول الخليج. وكان قطان يتحدث ردًا على كلمة لمندوب قطر لدى الجامعة العربية والتي وصف فيها إيران بأنها دولة ”شريفة“.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر منذ بضعة أشهر واتهمتها بدعم الإرهاب وبتأييد إيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات.

وصوّت مجلس النواب العراقي بأغلبية أعضائه برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري. وبحسب النائب محمد الكربولي، غادر النواب الأكراد جلسة البرلمان قبل التصويت، بينما قلل النائب الكردي ماجد شنكالي في مقابلة مع رويترز من أهمية التصويت و قال إنه بلا قيمة ولن يحول دون المضي قدما فى إجراءات الاستفتاء.

وأعرب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عن رفضه الاستفتاء وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم.

فيما وقعت تركيا اتفاقًا مع روسيا لشراء أنظمة دفاع صاروخي من روسيا من طراز إس-400، في أول صفقة كبرى لأنقرة لشراء أسلحة من موسكو، حسبما نقلت الصحف التركية عن الرئيس رجب طيب اردوغان. وقال اردوغان في تعليقات نشرت في صحيفة “حريت” التركية وصحفا أخرى “تم التوقيع لشراء إس-400 من روسيا. تم دفع مقدم الشراء”. وأضاف للصحفيين”(الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) وأنا مصران على ذلك”.

اقرأ ايضاً :   ماكرون "يكتسح" من جديد.. العالم في 60 ثانية

ويعد الاتفاق لشراء بطاريات الصواريخ أرض جو أكبر اتفاق لأنقرة لشراء أسلحة من دولة خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعلن حزب الله اللبناني الحليف القوي للحكومة السورية، النصر في الحرب في سوريا، مشيرا إلى القتال المتبقى على أنه “معارك متفرقة”، حسبما نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، قوله في اجتماع ديني.

ويعد تصريح نصر الله أكثر التقديرات إعرابا عن الثقة من قبل الجانب المؤيد للحكومة السورية التي استردت مناطق واسعة من الأراضي في سوريا في تقدم سريع أمام تنظيم الدولة الإسلامية.

قال نصر الله إنه لم يبق في سوريا إلا معارك متفرقة

ورياضيًا، قال ماركو أسينسيو لاعب ريال مدريد إنه لن يستخدم الشرط الجزائي الموجود بعقده مع فريقه للرحيل، وذلك في حواره مع إذاعة “كوبيه” الإسبانية.

وأجاب أسينسيو عن “مدى احتمالية رحيلك عن ريال مدريد” قائلا: “لدي سعر محدد، لكن لا أعتقد أنني سأرحل عن الفريق لأنني سعيد هنا”.