السعودية: لا معاملة خاصة للموقوفين.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 5 نوفمبر 2017

أعلنت السعودية الأحد أن الأشخاص الذين أوقفوا في الساعات الاخيرة، من بينهم أمراء ومسئولين سعوديين، بسبب قضايا فساد لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية “مناصبهم”، في أول تأكيد رسميّ عن حصول توقيفات.

وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب في بيان إن “المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي”، مضيفا أن “منصب المشتبه به او موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة”. وبحسب وسائل اعلام سعودية، أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين مساء السبت في السعودية، في حملة غير مسبوقة في المملكة يفترض أن تسمح لولي العهد الامير الشاب محمد بن سلمان بتعزيز سلطته.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ذكرت أنه تم إخلاء فندق “ريتز كارلتون” بالرياض، تمهيدا على ما يبدو  لاستقبال الأمراء والمسئولين الموقوفين.

وأكدت النيابة البلجيكية أن الرئيس الكاتالوني المقال كارلس بيغديمونت ومستشاريه الأربعة الذين صدرت بحقهم جميعا مذكرة توقيف أوروبية، سلموا أنفسهم صباح الأحد للشرطة المحلية.

وأضافت النيابة أنهم “وضعوا قيد الحجز موضحة أنه “تم تبليغ قاض للتحقيق سيكون لديه 24 ساعة أي حتى الساعة 09,17 من الاثنين للبت في إبقائهم موقوفين أو الإفراج عنهم بشروط أو بكفالة”.


وفي اليمن، قُتِل
15 شخصا وجرح 20 آخرون في تفجير انتحاري استهدف مقرا أمنيا في مدينة عدن، بحسب مسؤولين. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم، لكنه لم يقدم أدلة على مزاعمه وقال في بيان له إن 50 شخصا على الأقل قتلوا في التفجير والاشتباكات.

اقرأ ايضاً :   استقالة دوفيلييه "لن أستطيع حماية فرنسا"..العالم في 60 ثانية

واستهدف الهجوم مبنى إدارة البحث الجنائي في منطقة خور مكسر وسط عدن. وسُمِع دوي التفجير في أنحاء عدن، كما ارتفعت أعمدة الدخان من مكان الهجوم وقد أمكن مشاهدتها من مسافة بعيدة.


وبعد يوم من إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من العاصمة السعودية الرياض، حثت البحرين يوم الأحد مواطنيها على تجنب السفر إلى لبنان ودعت رعاياها الموجدين بالفعل في البلاد إلى مغادرتها فورا حرصا على سلامتهم.

وقال بيان وزارة الخارجية البحرينية :” نظرا للظروف والتطورات الراهنة التي تمر بها الجمهورية اللبنانية ، تطلب وزارة الخارجية من جميع مواطني مملكة البحرين الكرام المتواجدين حاليا في الجمهورية اللبنانية المغادرة فورا مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر.”

سعد الحرير

وعلى الصعيد الرياضي، وقف الحظ بجانب توتنهام هوتسبير بعدما قاده مهاجمه الكوري الجنوبي سون هيونج-مين للفوز 1-صفر على كريستال بالاس متذيل الترتيب ليعزز مركزه بين الأربعة الأوائل بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الأحد.

ووجد فريق المدرب ماوريسيو بوكيتينو، المنتشي بانتصاره على ريال مدريد بطل اوروبا الأسبوع الماضي، صعوبة كبيرة في هز شباك بالاس باستاد ويمبلي وكان يمكن أن تهتز شباكه قبل أن يضع سون الكرة في الشباك في منتصف الشوط الثاني.