العالم في 60 ثانية

السعودية: سنخفض شحنات النفط إلى أميركا.. العالم في 60 ثانية

أبرز الأخبار حول العالم في 60 ثانية

أسقطت محكمة تركية دعوى قضائية رفعها أهالي ضحايا سفينة مافي مرمرة، ضد 4 عسكريين إسرائيليين بتهمة اقتحام تسبب في قتل عدد من الأشخاص على متن السفينة التي كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عام 2010. كما ألغيت مذكرات الاعتقال بحق الأربعة. وهذا الإسقاط يعد أساسيًا ضمن اتفاق إسرائيل مع تركيا في يونيو الماضي على تطبييع العلاقات.

وإلى سوريا حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الرئيس بشار الأسد تسيطر على 93% من مدينة حلب، التي تشهد تقدمًا كبيرًا لقوات الحكومة ضد المعارضة التي كانت تسيطر على مساحات كبيرة شرق المدينة. وأكد إيجور كوناشنيكوف، المتحدث باسم الوزارة أن التحرير الكامل سيكون بعد الانتهاء من إجلاء المدنيين.

وفي السعودية أبلغت المملكة عملائها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أنها ستخفض شحنات النفط الخام اعتبارا من شهر يناير القادم، وذلك تماشيًا مع تقليص الانتاج الذي اتفقت عليه منظمة أوبك الأسبوع الماضي.

وليس ببعيد عن المملكة، قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إنه يتفهم حاجة السعودية إلى “الشعور بالأمان من القصف” الذي يأتيهم من اليمن- في إشارة إلى الحوثيين-، وأضاف أنه يشعر بقلق عميق بشأن الشعب اليمني وأن القوة بمفردها لن تجلب الاستقرار.

في حين صرح مسئول أمريكي إن المخابرات المركزية (سي آي إيه) أكدت أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة لمساعدة الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الوصول إلى البيت الأبيض خلال منافسته لهيلاري كلينتون. وقال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما أمر أجهزة المخابرات بمراجعة الهجمات الإلكترونية والتدخل الخارجي في انتخابات العام الحالي ورفع تقرير قبل أن يترك منصبه في 20 يناير.

وواصل لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي تألقه هذا الموسم منذ العودة من الإصابة وسجل هدفين ليقود فريقه برشلونة للفوز على نادي أوساسونا بثلاثية نظيفة في إطار مباريات الدوري الإسباني الممتاز. وسجل الهدف الأول المهاجم لويس سواريز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق