العالم في 60 ثانية

السعودية توضح موقفها من تسليم المتهمين بقتل خاشقجي.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 9 ديسمبر 2018

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، أن بلاده لا تسلم مواطنيها وذلك ردا على سؤال بشأن أمر اعتقال أصدره القضاء التركي بحق اثنين من المشتبه بقتلهم الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في ختام القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي “نحن لا نسلم مواطنينا”.

وكان المدعي العام في اسطنبول أصدر مذكرتين للقبض على مسؤولين سعوديين سابقين هما سعود القحطاني وأحمد عسيري للاشتباه بأنهما خططا لقتل خاشقجي.

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يقول إن بلاده لا تسلم مواطنيها

ورغم تلقيه دعوة من العاهل السعودي، تغيب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي التي تعقد الأحد في الرياض. لكنه أرسل مكانه وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الخارجية القطرية عبر تويتر.

وعلى صعيد آخر، قال جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسي، يوم الأحد، إنه يتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التدخل في شؤون فرنسا بعدما انتقد ترامب الحكومة الفرنسية في تغريدتين تعليقا على أحداث العنف في باريس.

وقال ترامب يوم السبت ”اتفاقية باريس ليست أفضل ما يناسب باريس. الاحتجاجات والشغب في كل أنحاء فرنسا“.

وأضاف ”الناس لا يرغبون في دفع كثير من الأموال يذهب معظمها لدول العالم الثالث… من أجل حماية البيئة. إنهم يرددون ’نريد ترامب‘. كم أحبك يا فرنسا“.

ومن جانبه، أعلن متحدث حكومي رفيع المستوى في أفغانستان لبي بي سي أن ستة مسؤولين في اتحاد كرة القدم في البلاد، بما في ذلك رئيسه، أوقفوا عن العمل بينما يجري التحقيق في مزاعم التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي ضد لاعبات المنتخب النسائي.

وكان الرئيس أشرف غني علق بشكل علني على الفضيحة، واصفا الاتهامات بأنها صادمة.

وتحدثت كابتن الفريق السابقة خالدة بوبال التي تعيش الآن في الدنمارك عن انتشار التنمر والاعتداء الجنسي بشكل واسع.

خالدة بوبال

ورياضيًا، هز غاريث بيل الشباك بعد صيام 3 أشهر في الدوري الإسباني، ليمنح ريال مدريد فوزا صعبا 1-صفر على مستضيفه ويسكا متذيل الترتيب، الأحد، ويعود إلى المربع الذهبي على حساب ألافيس.

ومنح مهاجم منتخب ويلز، الذي فشل في هز الشباك في الدوري منذ أول سبتمبر الماضي، فريقه بداية مثالية بتسديدة مباشرة في المرمى، بعد تمريرة ألفارو أودريوزولا العرضية في الدقيقة الثامنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق