أخبار

السعودية تعلِّق صلاة الجماعة في جميع مساجد المملكة

باستثناء الحرمين الشريفين..

قررت السعودية، الثلاثاء،  تعليق إقامة صلوات الجماعة في المساجد وصلاة الجمعة، بسبب تفشي فيروس كورونا، في حين استُثني الحرمان الشريفان في مكة والمدينة المنورة من القرار.

حسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، نقلاً عن هيئة كبار العلماء السعودية، فإنه يسوّغ شرعاً إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ويُستثنى من ذلك الحرمان الشريفان، وتكون أبواب المساجد مغلقة مؤقتاً.

كما أوضحت الهيئة أن شعيرة الأذان تُرفع في المساجد، ويقال في الأذان: صلُّوا في بيوتكم؛ لحديث ابن عباس أنه قال لمؤذنه ذلك ورفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحديث أخرجه البخاري ومسلم. وتصلَّى الجمعة ظهراً أربع ركعات في البيوت.

كانت مجموعة من الدول الإسلامية قد أعلنت في وقت سابق، تعليق صلوات الجماعة في المساجد، وضمن ذلك صلاة الجمعة، بسبب انتشار فيروس كورونا في أغلب البلدان.

كما قررت الحكومة السعودية تعليق الحضور بمقرات العمل الحكومي 16 يوماً، بدءاً من الإثنين 16 مارس، مع استثناءات بقطاعات أمنية وصحية وتعليمية، في إطار التدابير الاحترازية من كورونا.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأن الحكومة قررت تعليق الحضور لمقرات العمل في الجهات الحكومية كافةً (16) يوماً، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بُعد في قطاع التعليم، وإغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، بجانب إغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق